أوباما: داعش أوجد أزمة اللاجئين

أخبار العالم العربي

أوباما: داعش أوجد أزمة اللاجئينالرئيس الأمريكي باراك أوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h8b1

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاثنين 14 ديسمبر/كانون الأول إن بلاده تمكنت منذ الربيع الماضي من القضاء على عدد من قادة تنظيم داعش في غارات على مدينة الرقة بسوريا وأخرى في ليبيا.

وذكر أوباما خلال كلمة في البنتاغون بعد اجتماع مع قادة عسكريين أمريكيين ومستشاريه للأمن القومي أن داعش لم يتمكن خلال آخر نصف سنة من تنفيذ أي عملية إرهابية ناجحة في سوريا والعراق، مشيرا إلى فقدان التنظيم نحو 40% من المساحة التي كان يسيطر عليها في العراق وذلك بسبب العمليات العسكرية الناجحة التي شنتها قوات التحالف الدولي.

وأشار أوباما إلى أنه كان قد طلب بتكثيف الجهود لمكافحة داعش بعد هجمات باريس، مؤكدا أن تنظيم داعش تسبب في قيام أزمة اللاجئين.

وقال إن سلاح الجو الأمريكي نفذ أكثر من 9 آلاف ضربة على مواقع التنظيم منذ شهر أغسطس/آب.

وكان الرئيس الأمريكي تعهد في وقت سابق من الاثنين بمواصلة مساعيه لاغلاق معتقل غوانتانامو الذي يحتجز فيه سجناء يشتبه بضلوعهم في الارهاب، حيث قال "ما نسأله باستمرار هو هل هؤلاء الافراد اكثر خطورة من الاشخاص الذين يقاتلون حاليا؟ ماذا يضيفون؟ هل لديهم مهارات خاصة؟ هل لديهم معرفة خاصة تجعل منهم يشكلون تهديدا كبيرا على الولايات المتحدة؟ لذلك الخلاصة هي ان المكاسب الاستراتيجية التي نحققها باغلاق غوانتانامو تفوق، كما تعلمون، هؤلاء الاشخاص غير المهمين الذين تم الافراج عنهم حتى اليوم".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية