انسحاب جزئي للقوات التركية المنتشرة قرب الموصل شمال العراق

أخبار العالم العربي

انسحاب جزئي للقوات التركية المنتشرة قرب الموصل شمال العراققوات تركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h89b

انسحب قسم من القوات التركية المنتشرة في معسكر بعشيقة قرب الموصل شمال العراق، بعد أن طلبت الحكومة العراقية من مجلس الأمن الدولي التحرك ضد ما تصفه بغداد "انتهاكا للسيادة العراقية".

وأفادت وكالة الأناضول التركية الاثنين 14 ديسمبر/ كانون الأول، نقلا عن مصادر عسكرية، بأن جزأ من القوات التركية المتمركزة في معسكر بعشيقة بمحافظة نينوى انتقل إلى إقليم كردستان العراق في إطار "ترتيبات جديدة".

وأضافت الوكالة أن "رتلا مكونا من 10-12 عربة عسكرية، بينها دبابات، غادرت المخيم نحو شمال العراق (كردستان)، من غير أن تشير إلى ما إذا كانت هذه القوات ستبقى في العراق أم أنها ستعود إلى تركيا.

وأعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود أوغلو أنه اتخذ الخطوات الضرورية من أجل "ترتيب جديد" للقوات التركية قرب الموصل، مؤكدا أن وجود القوات سيستمر من أجل التدريب العسكري.

من جهتهم أكد مسؤولون محليون عراقيون أن القافلة التركية انسحبت من معسكر زليكان فجر الاثنين ووصلت إلى محافظة دهوك العراقية الواقعة قرب الحدود التركية.

وقال المسؤولون إن القوات المنسحبة تضم دبابات ومدرعات وأسلحة ثقيلة، موضحين أن المدربين والمستشارين العسكريين الأتراك بقوا في المعسكر عملا باتفاق سابق بين أنقرة وبغداد.

وكانت تركيا نشرت قبل أسبوعين المئات من الجنود والدبابات في محيط بلدة بعشيقة بالقرب من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "داعش"، ما أثار غضب الحكومة العراقية.

وتقدم العراق بشكوى رسمية ضد تركيا أمام مجلس الأمن الدولي بدعوى انتهاك أحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، حيث وصفت بغداد نشر تلك القوات على أراضيها "بالعمل العدائي"، داعية أنقرة إلى سحب قواتها فورا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية