"أوبك" تتوقع تراجع المعروض النفطي من خارج المنظمة في عام 2016

مال وأعمال

"أوبك" تتوقع تراجع المعروض النفطي من خارج المنظمة في عام 2016
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7xu

تتوقع منظمة "أوبك" تراجع المعروض النفطي من الدول غير الأعضاء بها بدرجة أشد العام المقبل، إلا أنها في الوقت نفسه تتوقع زيادة إنتاج النفط في روسيا بمقدار 20 ألف برميل يوميا.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول إن المعروض من خارج المنظمة سيتراجع 380 ألف برميل يوميا في عام 2016، ليصل إلى 57.14 مليون برميل يوميا بشكل متوسط.

وكانت منظمة "أوبك"، التي تنتج دولها نحو 40% من الناتج العالمي للنفط، توقعت الشهر الماضي تراجعا قدره 130 ألف برميل يوميا.

ويأتي تقرير "أوبك" بعد اجتماع في الـ 4 من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، قررت خلاله المنظمة عدم خفض مستويات الإنتاج الحالية البالغة نحو 31.5 مليون برميل حاليا.

وكانت السعودية، أكبر منتج للخام في "أوبك"، دفعت أوبك قبل عام لاتخاذ قرار بالدفاع عن الحصة السوقية بدلا من خفض الإنتاج على أمل كبح نمو الإمدادات المنافسة وخاصة النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وتشير تقديرات "أوبك" إلى أن الطلب في العام الحالي سينمو بمقدار 1.53 مليون برميل يوميا، ليبلغ 92.88 مليون برميل يوميا. كما توقعت المنظمة  في تقريرها تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في السنة القادمة، حيث سيرتفع الطلب على الخام في 2016 بمقدار 1.25 مليون برميل يوميا.

المصدر: وكالات

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد