رباعي الحوار التونسي يتسلم جائزة نوبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7w5

تسلم رباعي الحوار التونسي، الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول، جائزة نوبل للسلام في أوسلو تكريما له على جهوده في عملية الانتقال الديمقراطي بالبلاد.

وأكد ممثلو الرباعي الوطني خلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، بمؤسسة نوبل للسلام أن هذه الجائزة تمثل تكريما للشعب التونسي وتتويجا للمسار الصعب الذي اختاره من أجل الحرية والديمقراطية.

وبهذا تتعمق مسؤولية الرباعي في المرحلة القادمة باعتبار أن ممثليه سيصبحون سفراء سلام في العالم للمساهمة في تخفيف التوترات والحروب عبر العالم.

وبعد الهجوم الأخير على حافلة نقل عناصر الأمن الرئاسي الذي أوقع 12 قتيلا في 24 نوفمير/تشرين الثاني، أعلنت السلطات حظر تجول ليلي في العاصمة وضواحيها وأغلقت لأسبوعين الحدود مع ليبيا، كما أعلنت حالة الطوارئ للمرة الثانية هذا العام.

ورغم ذلك حرصت لجنة نوبل النرويجية لدى إسنادها الجائزة ذات القيمة الاعتبارية الفائقة لرباعي الحوار، على أن تجعل من تونس نموذجا لنجاح ثورات "الربيع العربي".

وكانت المنظمات الأربع التي تشكل رباعي الحوار التونسي وهي الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والرابطة التونسية لحقوق الإنسان وعمادة المحامين، ساعدت في 2013 على حل أزمة سياسية خطرة نجمت عن خلاف حاد بين حزب النهضة ومعارضيه.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية