موسكو تتوقع قرب إفلاس أوكرانيا

مال وأعمال

موسكو تتوقع قرب إفلاس أوكرانيا موسكو تتوقع قرب إفلاس أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7q5

تتجه أوكرانيا نحو حالة الإفلاس، وذلك بعد رفض كييف عرض موسكو لإعادة جدولة دينها لروسيا البالغ 3 مليارات دولار واقتراب موعد سداد هذا الدين.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية للصحفيين الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول: "إن روسيا اقترحت خيار إعادة هيكلة الدين، الرئيس بوتين تقدم بهذه المبادرة في أنطاليا، إلا أن نظرائنا لم يوافقوا على ذلك لسوء الحظ، لا توجد عند روسيا أي مقترحات أخرى".

ويتعين على السلطات في كييف سداد دين يبلغ 3 مليارات دولار لروسيا في الـ 20 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام قمة العشرين منتصف الشهر الماضي في مدينة أنطاليا التركية أن روسيا مستعدة لإعادة هيكلة ديون أوكرانيا، حيث سيسمح لكييف من خلالها بتسديد مبلغ مليار دولار واحد سنويا، في الفترة الممتدة بين عامي 2016 و2018، ولكن بشرط ضمان سداد هذا الدين من قبل الحكومة الأمريكية أو الاتحاد الأوروبي أو من إحدى المؤسسات المالية الدولية.

بينما تتطلع أوكرانيا إلى إعادة جدولة هذا الدين بشروط عامة مشابهة للاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الأوكرانية مع دائنيها من القطاع الخاص بقيادة شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات نهاية شهر أغسطس/اَب، حيث تم الاتفاق على شطب 3.8 مليارات من ديونها البالغة 19.3 مليار دولار، وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون إلى الأعوام 2019-2027.

وأكدت وزيرة المالية الأوكرانية ناتاليا ياريسكو في وقت سابق اليوم، إمكانية رفض أوكرانيا دفع الديون المستحقة لروسيا في الموعد المحدد.

وقالت وزارة المالية الروسية في وقت سابق إنها ستتوجه إلى القضاء الدولي في حال تخلف أوكرانيا عن سداد ديونها التي هي ديون سيادية.

ويعتقد معظم الخبراء والمحللين الماليين، أن الحكومة الأوكرانية الحالية، لا تملك المال الكافي لدفع مثل هذه المبالغ الكبيرة، ولذلك بات من المرجح للغاية أن تتخلف كييف، عن دفع ديونها إلى موسكو ضمن الفترة المقررة للدفع والإيفاء.

المصدر: وكالات