مزيج "برنت" العالمي عند أدنى مستوياته منذ عام 2009

مال وأعمال

مزيج حركة مزيج "برنت" العالمي خلال تعاملات الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7q4

تراجعت العقود الآجلة للمزيج العالمي "برنت" خلال تعاملات الثلاثاء 8 ديسمبر/كانون الأول، دون عتبة الـ 40 دولارا للبرميل، مسجلة أدنى مستوياتها لأول مرة منذ شهر فبراير عام 2009.

وبحلول الساعة 16:49 بتوقيت موسكو، تراجع سعر برميل مزيج "برنت" العالمي تسليم شهر يناير/كانون الثاني، بنسبة 1.82% إلى 39.97 دولار للبرميل، وانخفضت عقود الخام الامريكي لأقرب استحقاق بنسبة 2.27% إلى 36.80 دولار للبرميل.

ويأتي تراجع أسعار النفط هذا بعد قرار منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، التي تنتج دولها نحو 40% من الناتج العالمي للنفط، بعدم تغيير استراتيجيتها المتبعة بالنسبة لأسواق النفط والمتمثلة في الدفاع عن الحصة السوقية، حيث قررت المنظمة خلال اجتماعها يوم الجمعة الماضي إبقاء إنتاجها على مستوياته الحالية البالغة نحو 31.5 مليون برميل يوميا.

ويرى أحد المحللين أن قرار أعضاء "أوبك" إبقاء إنتاج النفط عند مستويات قياسية مرتفعة، يشير إلى أن المنظمة تتخلى فعليا عن استراتيجيتها طويلة الأمد لتقييد الإنتاج، وتعمل كاتحاد احتكاري للمنتجين، وهو ما يؤدي إلى مزيد من الضغوط على أسعار النفط في الأجل القصير.

ويعزز قرار منظمة "أوبك" هذا تخمة المعروض في السوق النفطية ، والتي أدت إلى هبوط أسعار النفط بنحو 60% منذ منتصف العام الماضي. وساهم المستوى المرتفع للعرض في إجهاض أي محاولة لمعاودة ارتفاع أسعار الخام خلال السنة الحالية.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic