مات الملا ! لم يمت

أخبار العالم

مات الملا ! لم يمت جنود أفغانييون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7im

شكك مسؤولون كبار في حركة طالبان يوم الأحد، في صحة الرسالة الصوتية المنسوبة إلى زعيمهم الملا اختر منصور لنفي وفاته، فيما أعلنت السلطات الافغانية انها تحاول التحقق من ذلك.

ونشرت الحركة الإسلامية السبت تسجيلا صوتيا من 16 دقيقة أعلنت أنه رسالة من الملا منصور، فيما أكد مسؤولون كبار في الاستخبارات الأفغانية وعدد من المصادر في طالبان أنه قتل الثلاثاء في تبادل لإطلاق النار مع قياديين في الحركة في باكستان.

ويشهد تمرد طالبان انقساما منذ تعيين الملا منصور في الصيف الماضي خلفا لزعيم الحركة التاريخي الملا عمر.

كما يسود الحذر التنظيم الذي كتم خبر وفاة الملا عمر الذي وقع في 2013 لأكثر من عامين، ولم يعلنه رسميا حتى 31 يوليو/تموز 2015.

ونقلت وكالة "فرانس برس" يوم الأحد 6 ديسمبر/كانون أول، تصريحا لمسؤول كبير في طالبان قال إنه يعتقد أن التسجيل مزور وأن الملا عمر قد مات، معتبرا أن التمرد يسعى إلى كسب الوقت لتعيين زعيم جديد والتعافي من "هذه الصدمة المفاجئة". وتابع "نحتاج إلى إثباتات إضافية".

وصرح مسؤول أخر في طالبان "بعد الاستماع إلى الرسالة، لم اقتنع بانه منصور"، فيما أكد مسؤول ثالث ان زعيم التنظيم توفي الخميس متاثرا بجروحه.

من جهة أخرى أعلن المتحدث الحكومي الأفغاني سلطان فائضي أنه غير واثق من صحة التسجيل، مؤكدا في تغريدة "سنجري تقييمنا الخاص".

وتأتي هذه التطورات بعد أربعة أشهر فقط من تعيين منصور زعيما لطالبان، وهي تعكس الانقسامات العميقة داخل الحركة المتمردة، التي شهدت رسميا الشهر الماضي أول انقسام داخلي بعد ظهور فصيل منشق.

المصدر: وكالات