علماء: نصف الكواكب العملاقة التي كشفها مرصد "كبلر" الفضائي غير موجودة في الواقع

الفضاء

علماء: نصف الكواكب العملاقة التي كشفها مرصد مرصد كِبلِر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7h2

توصل العلماء الإسبان والبرتغاليون إلى استنتاج يفيد بأن نصف الكواكب الغازية العملاقة التي كشفها مرصد "كبلر" الفضائي الأمريكي غير موجودة أصلا.

وقال العلماء إنها في واقع الأمر عبارة عن أزواج نجوم أو أقزام بنية. جاء ذلك في مقال نشرته مجلة "أسترونومي أستروفيزيكس" الأمريكية.

وقال الباحث الكسندر ساترنه من معهد الفيزياء الفلكية في مدينة بورتو البرتغالية:" كنا نعتقد دائما أن مرصد "كِبلر هو أداة فعالة أمينة في مسألة اكتشاف الكواكب خارج المنظومة الشمسية. وافترضنا أن 10 – 20% من الكواكب التي اكتشفها لا توجد في الواقع. إلا أن دراسة الموجات الواردة من أكبر الكواكب المكتشفة من قبله دلت على أن تلك النسبة تصل إلى 50%، الأمر الذي يقلب كل تصوراتنا عن انتشار تلك الكواكب وخواصها.

توصل ساترنه وزملاؤه إلى هذا الاستنتاج بعد رصد استغرق 5 أعوام لـ 120 نجما في كوكبتي القيثارة والبجعة حيث كان عثر مرصد كبلر سابقا على كواكب عملاقة لا تبتعد كثيرا عن شموسها.

واتضح في واقع الأمر أن ليست في تينك الكوكبتين كواكب غازية عملاقة مثل المشتري أو زحل في منظومتنا الشمسية بل نجوم صغيرة تغطي بنفسها الضوء الوارد من اخوتها الكبار، ما جعل العلماء يعتقدون أنها كواكب غازية ضخمة.

المصدر: نوفستي

توتير RTarabic