"أوبك" تقرر الإبقاء على سقف الإنتاج

مال وأعمال

منظمة "أوبك" تقرر رفع سقف إنتاجها النفطي إلى 31.5 مليون برميل يوميا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7cr

قررت منظمة "أوبك" خلال اجتماعها يوم الجمعة 4 ديسمبر/كانون الأول، الإبقاء على سقف إنتاجها النفطي، متجاهلة توقعات الخبراء، ما ينبئ بأسوأ تراجع في أسعار النفط الخام في التاريخ.

وبذلك يبدو أن منظمة "أوبك"، التي تنتج دولها نحو 40% من الناتج العالمي للنفط ويملك أعضائها نحو 70% من الاحتياطي العالمي للخام، غير مستعدة لاتخاذ خطوات فعالة لدعم الأسعار المنخفضة، وخاصة بعدما تسبب قرارها لشهر نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي بهبوط حاد في أسعار النفط.

ويأتي قرار "أوبك" هذا في وقت تجاوز إنتاج النفط العالمي الطلب بمقدار بين نصف مليون ومليوني برميل يوميا.

وفي أسواق الطاقة العالمية، هبطت أسعار النفط كردة فعل على استمرار "أوبك" في إغراق السوق من أجل الحفاظ على الحصة السوقية.

وجرى تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر يناير/كانون الثاني، بحلول الساعة 17:03 بتوقيت موسكو، عند 40.20 دولار للبرميل، منخفضة بنسبة 2.14% ما مقداره 88 سنتا عن سعر التسوية في الجلسة السابقة.

وتراجعت العقود الآجلة للمزيج العالمي "برنت" تسليم الشهر نفسه بنسبة 1.64% ما مقداره 72 سنتا إلى 43.12 دولار للبرميل.

هذا وتطالب بعض الدول الأعضاء في "أوبك" كفنزويلا وإيران والجزائر بخفض الإنتاج لدعم أسعار الخام التي تراجعت بنحو 60% منذ شهر يونيو/حزيران 2014.

بينما ظهر خلال اجتماع اليوم أن الدول الخليجية بقيادة السعودية، أكبر منتجي الخام في "أوبك"، لا زالت متمسكة بإصرار باستراتيجيتها المتمثلة في الدفاع عن الحصة السوقية للمنظمة، على أمل أن تدفع الأسعار المتدنية في نهاية المطاف المنتجين الآخرين الأعلى كلفة للتوقف عن ممارسة أنشطتهم، وخاصة منتجو النفط الصخري.

ويشار هنا إلى أن إنتاج المنظمة بلغ في وقت سابق من العام الحالي نحو 31.57 مليون برميل يوميا، في حين كان سقف إنتاجها محددا عند 30 مليون برميل يوميا.

المصدر: وكالات