"موديز" تعدل تنبؤاتها للاقتصاد الروسي

مال وأعمال

وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7bv

عدلت وكالة "موديز" العالمية ليلة الخميس 3 ديسمبر/كانون الأول، تنبؤاتها بشأن السندات الحكومية الروسية من "السلبية" إلى "المستقرة"، وما هو إلا إشادة بالسياسة الاقتصادية الروسية.

لكن تصنيف روسيا الائتماني بقي من بدون تغيير عند مستوى "Ba1"، وهو أدنى بمرتبة دون مستوى الاستثماري.

ويرى وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن تحسين تنبؤات وكالة "موديز" بشأن السندات الحكومية الروسية يدل على إشادة الوكالات الدولية بسياسة روسيا في مجال الاقتصاد.

وقال الوزير الروسية للصحفيين يوم الجمعة: "إن تحسين التنبؤات الذي جاء لأول مرة منذ فترة طويلة، يدل على الاعتراف بفاعلية السياسة الروسية في مجال الاقتصاد الكلي، سواء السياسة النقدية أو المتعلقة بالميزانية".

واعتبر سيلوانوف أن عودة تصنيف روسيا إلى الدرجة الاستثمارية يتطلب تقليص العجز في الميزانية والانتقال إلى النمو الاقتصادي المستدام، مشيرا إلى أن الاقتصاد الروسي تكيف مع الظروف الخارجية الجديدة إلى حد كبير.

وقال سيلوانوف: "لكن هذا التكيف لم يكن كاملا بعد. والخطوة القادمة يجب أن تتمثل بتقليص العجز غير المستقر في الميزانية على المدى الطويل والانتقال إلى النمو الاقتصادي المستدام. هذا شرط ضروري لعودة روسيا إلى فئة الدول ذات الدرجة الاستثمارية بالتصنيف الائتماني".

وكانت وكالات التصنيف الائتماني العالمية "موديز"، و"فيتش"، و"ستاندرد آند بورز" قامت بخفض التصنيف الائتماني للديون السيادية الروسية بسبب هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية دنيا وللعقوبات الغربية المفروضة ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

المصدر: وكالات روسية