نتائج غير رسمية: حزب المصريين الأحرار ينال أكبر عدد من مقاعد البرلمان المصري

أخبار العالم العربي

نتائج غير رسمية: حزب المصريين الأحرار ينال أكبر عدد من مقاعد البرلمان المصريصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7ak

أظهرت نتائج غير رسمية حصول حزب المصريين الأحرار على أعلى عدد من مقاعد البرلمان التي فازت بها الأحزاب في الانتخابات التشريعية التي أجريت على مرحلتين واكتسحها مؤيدو الرئيس السيسي.

وجاء في المرتبة الثانية حزب "مستقبل وطن" حديث العهد، متفوقا على أحزاب لها تاريخ طويل، مثل الوفد، بينما تفوق المستقلون على الأحزاب بنيلهم أغلب مقاعد البرلمان.

وقال شهاب وجيه المتحدث باسم "المصريين الأحرار" إن الحزب حصل على 65 مقعدا في البرلمان، بينها 24 مقعدا في المرحلة الثانية التي أجريت هذا الشهر في 13 محافظة من بينها القاهرة.

وكان الحزب الذي أسسه الملياردير نجيب ساويرس نال 41 مقعدا في المرحلة الأولى التي أجريت في 14 محافظة أخرى الشهر الماضي.

ويتألف البرلمان الجديد من 568 عضوا منتخبا، هم 448 نائبا بالنظام الفردي، و120 نائبا بنظام القوائم المغلقة. ويحق لرئيس الدولة تعيين ما نسبته 5% من عدد الأعضاء.

هذا وفازت قائمة "في حب مصر" المؤيدة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بجميع المقاعد المخصصة لنظام القوائم في الانتخابات البرلمانية التي جرت على مرحلتين وعددها 120 مقعدا.

ومن ضمن الأحزاب المشاركة في القائمة حزب الوفد الذي حصل على 23 مقعدا في المرحلة الثانية، هي 19 مقعدا فرديا وأربعة مقاعد ضمن قائمة في حب مصر.

وبذلك يصل اجمالي عدد مقاعد الحزب في البرلمان الى 45 مقعدا، إذ حصل على 22 مقعدا في المرحلة الأولى.

في غضون ذلك أفاد "حزب النور" على صفحته بموقع فيسبوك بحصول الحزب السلفي الذي جاء ثانيا في الانتخابات البرلمانية السابقة، على ثلاثة مقاعد فقط في المرحلة الثانية، ليصل إجمالي عدد مقاعده بالبرلمان 12 مقعدا.

وفازت عدة أحزاب أخرى بمقاعد في البرلمان، من بينها حزب حماة الوطن، وحزب مصر الحديثة، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والحركة الوطنية.

وأجريت الانتخابات البرلمانية في ظل إقبال ضعيف وعزوف من قطاع كبير من الناخبين، خاصة الشباب، حيث بلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى 26.56%، ارتفعت قليلا في الجولة الثانية لتصل الى 29.83%.

المصدر: "رويترز"