أردوغان: نريد استئناف العلاقات الجيدة مع موسكو

أخبار العالم

أردوغان: نريد استئناف العلاقات الجيدة مع موسكوالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h76r

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة تريد استئناف العلاقات الجيدة مع موسكو، ولكن في حال تواصل الإجراءات الروسية غير الودية فإن تركيا قد تضطر الى اتخاذ إجراءات جوابية.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها بجامعة قطر خلال زيارة عمل الى الدوحة الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول: "نحن نراقب سلوك روسيا (...) وإذا استمرت بهذا النهج الحالي، فسنضطر كذلك الى اتخاذ تدابير. نحن نريد استئناف العلاقات الجيدة مع روسيا، ولا نريد فقدانها. وأؤمن بأن روسيا ستعود أيضا الى هذا الموقف".

وذكر الرئيس التركي في وقت سابق أن موسكو وأنقرة تمتلكان إمكانيات كبيرة للتعاون، مؤكدا أن أعمال تركيا غير موجهة ضد روسيا، ومنوها في نفس الوقت الى أنه يراقب بخيبة أمل ردة فعل روسيا على إسقاط القاذفة "سو-24".

وأضاف في حديث لقناة "إن تي في": "نحن لا نسعى في حال من الأحوال الى التصعيد"، مشيرا الى أن تركيا تأمل بالتعامل مع روسيا عبر الحوار والدبلوماسية، "فليس من مصلحة أحد حرق العلاقات".

وأوضح مؤكدا: "نحن لم نخضع للمشاعر ولن نفعل ذلك. ونتصرف كما هو معمول به في الدبلوماسية الدولية. وحتى لو كانت هناك اختلافات، فتعاوننا استمر بنجاح، خصوصا في الآونة الأخيرة. ولا نريد أن يلحق الضرر بهذه العلاقات. نراقب بحزن ردة الفعل الروسية إزاء موقفنا حيال (القاذفة) سو-24، والذي أقر صحته كل العالم"، حسب رأيه.

واعتبر أن أي بلد مهما كان قويا يجب أن يُظهر الاحترام للبلد الآخر ولا يلعب مع شرفه.

جدير بالذكر أنه رغم كل هذه التصريحات الإيجابية، إلا أن أنقرة ترفض تقديم اعتذار رسمي لموسكو على إسقاط الطائرة الروسية، ما دفعها الى اتخاذ عدة إجراءات اقتصادية بحق تركيا.

المصدر: "نوفوستي" 

فيسبوك 12مليون
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس