إنتاج روسيا النفطي يسجل مستويات قياسية عليا جديدة

مال وأعمال

إنتاج روسيا النفطي يسجل مستويات قياسية عليا جديدة إنتاج روسيا النفطي يسجل مستويات قياسية عليا جديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h75v

يستمر إنتاج روسيا من النفط في تسجيل مستويات قياسية عليا بعد الحقبة السوفيتية، وذلك بالرغم من انخفاض أسعار الخام وإغراق السوق بمعروض النفط.

أظهرت بيانات لوزارة الطاقة الروسية أن إنتاج البلاد من النفط الخام والغاز المكثف بلغ 10.779 مليون برميل يوميا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والذي يعد الأعلى منذ الحقبة السوفيتية، مقابل 10.785 مليون برميل يوميا في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتشير البيانات إلى أن إنتاج روسيا من النفط والغاز ارتفع في الفترة ما بين شهري يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 6.62 مليون طن، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وبلغت صادرات النفط الخام في الشهر الماضي 5.32 مليون برميل يوميا، وهي أعلى بنسبة 11% من الفترة نفسها في العام السابق، لكنها دون مستوى شهر أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 2.4%.

ويرى خبراء في أسواق النفط أن تراجع أسعار الخام التي تشهدها الأسواق منذ منتصف العام الماضي ليس له تأثير على الإنتاج في روسيا، حيث أن أرباح شركات النفط الروسية ازدادت على خلفية تراجع قيمة الروبل الروسي ما ساعد على انخفاض تكاليف هذه الشركات التي تدفع أكثر نفقاتها بالروبل.

بينما تواصل شركات الطاقة العالمية الأخرى الكفاح في ظل أسعار النفط المنخفضة وما نجم عنه من تراجع للأرباح، حيث أعلنت كبرى شركات نفط مثل "بي بي"، و"رويال داتش شل" تقليص نفقاتها بعد هبوط ملحوظ في أرباحها في الربع الثاني من العام الحالي.  

يشار هنا إلى أن أسعار النفط انخفضت بنحو 60% منذ منتصف العام الماضي، ليتم تداولها حاليا دون مستوى 45 دولارا للبرميل.

المصدر: وكالات