كيري: لن نهزم "داعش" إذا ما استمرت الحرب في سوريا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h750

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول أنه لا يمكن هزيمة تنظيم "داعش" إذا ما استمرت الحرب في سوريا.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن هزيمة داعش تقترن بوقف الحرب الدائرة في سوريا منذ ما يزيد عن 4 سنوات، وإعطاء الفرصة للاجئين السوريين للعودة إلى بلادهم، وذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضاف كيري أن الحرب في سوريا لن تنتهي ما لم يتم التوصل إلى حكومة انتقالية، داعيا موسكو وطهران إلى دعم العملية السياسية في سوريا.

هذا وطالب كيري أعضاء حلف شمال الأطلسي بتكثيف هجماتهم ضد تنظيم داعش، معربا عن امتنانه لدول الحلف لزيادة مساهمتها في تأمين الحدود الشرقية لدول الحلف، مشيرا إلى أن الناتو يواجه تحديات أمنية على جميع الجبهات.

في غضون ذلك، أعلن كيري عن زيادة ميزانية حلف الناتو بنسبة 2 بالمئة من الناتج القومي.

وقال الوزير الأمريكي إن واشنطن وأنقرة وافقتا على ضرورة إغلاق الحدود بين سوريا وتركيا بالكامل للحيلولة دون تدفق المسلحين وتهريب النفط.

وقال: "يبقى إغلاق قطاع من الحدود يبلغ طوله 98 كيلومترا"، مؤكدا أن "الرئيس أردوغان ينوي أن يفعل ذلك، وسنتعاون في ذلك وننوي إجراء المشاورات المطلوبة بين عسكريينا لنفعل ذلك".

وأضاف كيري: "سنعمل معهم لكي نفهم كيف يمكن توحيد جهود الطيران وقوات التحالف وتركيا وكذلك المعارضة الموجودة على الأرض لتأمين تلك المنطقة. وأنا متأكد أن ذلك سيحدث".

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أن روسيا يمكن أن تلعب دورا بناء ومهما جدا، وذلك بشرط تركيزها على مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، وكذلك إن كانت موسكو "صريحة" في مفاوضات فيينا حول سوريا التي جرت الشهر الماضي.

كما قال كيري إن حلف الناتو ليس موجها ضد روسيا وغيرها لأنه ليس تنظيما هجوميا، بل اتحاد دفاعي يهدف إلى توفير الأمن. وأضاف أن الناتو موجه ضد كل ما يمثل خطرا، بما في ذلك "داعش".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون