الإدارة الأمريكية ترفض خطة إغلاق معتقل غوانتانامو

أخبار العالم

الإدارة الأمريكية ترفض خطة إغلاق معتقل غوانتاناموالبيت الأبيض يرفض خطة إغلاق معتقل غوانتانامو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h745

رفض البيت الأبيض خطة للبنتاغون تتعلق بإغلاق معتقل غوانتانامو وبناء آخر على الأراضي الأمريكية، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام الأربعاء 2 ديسمبر/كانون الأول.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما رفضت الخطة التي وضعتها وزارة الدفاع لإغلاق معتقل غوانتانامو في كوبا وبناء سجن بديل، ووصفتها بأنها باهظة للغاية وطالبت بإجراء مراجعات.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين مطلعين على الخطة قولهم إن البنتاغون قدر إغلاق السجن وبناء سجن آخر في الولايات المتحدة بنحو 600 مليون دولار بما في ذلك 350 مليون دولار لتكاليف البناء.

وكان البنتاغون كشف في شهر أغسطس/آب الماضي أنه يعكف على تقييم كلفة استبدال معتقل غوانتانامو باثنين عسكريين، أحدهما بولاية كنساس وآخر في كارولينا الجنوبية.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعهد بإغلاق المعتقل منذ وصوله إلى البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني عام 2009، لكن الجمهوريين الذين يشكلون غالبية في الكونغرس يعارضون هذا الأمر.

ويقع معتقل غوانتانامو السيء الصيت في خليج غوانتانامو بكوبا، وقد أسسته السلطات الأمريكية عام 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين.

ولا يخضع السجن للسلطة الأمريكية لوجوده خارج حدودها، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، 90 ميلا عن ولاية فلوريدا.

ويعتبر مراقبون أن معتقل غوانتانامو تنعدم فيه جميع القيم الإنسانية والأخلاقية، ويعامل المعتقلون فيه بقساوة شديدة، ما أدى إلى احتجاج بعض المنظمات الحقوقية الدولية، واستنكارها ومطالبتها بوضع حد لمعاناة المعتقلين منذ أكثر من عقد، وإغلاق المعتقل بشكل تام.

المصدر: رويترز