بوتين يلتقي أوباما في قمة المناخ بباريس

أخبار العالم

بوتين يلتقي أوباما في قمة المناخ بباريسبوتين وأوباما
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6yp

التقى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما على هامش قمة المناخ المنعقدة في باريس الاثنين 30 نوفمبر/تشرين الثاني وراء الأبواب المغلقة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن الزعيمين بحثا الوضع في سوريا وأوكرانيا، و"في المسألة السورية أيدا التقدم نحو بدء التسوية السياسية".

أما فيما يخص أوكرانيا "فأكدا ضرورة تنفيذ اتفاقيات مينسك"، وأشار بيسكوف الى أنه تم الاتفاق على عقد اللقاء بينهما صباح اليوم، واصفا اللقاء الذي استمر أكثر من نصف ساعة بأنه "كان مكثفا بما فيه الكفاية".

أوباما: رحيل الأسد يجب أن يكون جزءا من الانتقال السياسي بسوريا

أما بالنسبة للأزمة السورية فأعلن باراك أوباما أن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يصبح جزءا من الانتقال السياسي في سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المتحدث باسم البيت البيض أن "أوباما قال لبوتين إن على الأسد أن يخلي منصبه في إطار الانتقال السياسي بسوريا".

وأضاف المتحدث أن أوباما "أكد على الحل الدبلوماسي للأزمة في أوكرانيا"، مكررا موقف واشنطن حول "إمكانية رفع العقوبات عن روسيا في حال تنفيذ موسكو اتفاقيات مينسك".

هذا وأعرب الرئيس الأمريكي لبوتين عن أسفه إزاء حادثة إسقاط قاذفة "سو-24" من قبل القوات الجوية التركية.

يذكر أن الزعيمين تحادثا مرتين مؤخرا في قمة مجموعة العشرين بأنطاليا التركية، حيث استمر أحد اللقاءات 20 دقيقة.

بوتين وشي جين بينغ يؤكدان ضرورة عقد لقاءات دورية

كما التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ على هامش القمة، حيث أكدا فائدة عقد لقاءات دورية لتقريب المواقف حول الأوضاع المتغيرة سريعا في العالم.



وقال بينغ "مر نصف شهر فقط والتقينا مجددا، فالفعل، تحدث في العالم تغيرات سريعة جدا وأنا متفق معكم أن علينا الالتقاء بشكل دوري لدراسة المواقف إزاء المواضيع التي تقلقنا".

هذا وخاطب الزعيمان بعضهما بعبارة "صديقي العزيز".

المصدر: وكالات روسية