الوكالة الفضائية الروسية: إطلاق مشروع " إكزومارس" له أهمية استراتيجية لروسيا وأوروبا

الفضاء

الوكالة الفضائية الروسية: إطلاق مشروع مشروع إكزومارس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6uv

أعلن نائب رئيس شركة "روس كوسموس" الفضائية الروسية أن مشروع " إكزومارس" ( غزو كوكب المريخ) له أهمية تاريخية وعملية لروسيا وأوروبا على حد سواء.

وأضاف أن التعاون في مجال الفضاء لم يتوقف على الرغم من تفاقم الأوضاع الجيوسياسية.

وأوضح الخبير الروسي أن المشاركة الروسية في هذا المشروع المرتفع الكلفة وفي إرسال بعثة إلى المريخ تسمح بدراسة المريخ والحصول على معلومات علمية هامة ستنجم عن إجراء تجارب فريدة من نوعها.

وأعاد سافيلييف إلى الأذهان أن روسيا ليست جانبا يقدم خدمات على شكل صاروخين من طراز "بروتون" فحسب، بل هي عضو مشارك على قدم المساواة في المشروع ولديه الحق بالاستفادة من كل النتائج التي سيتم إحرازها جراء تحقيق الرحلتين إلى المريخ وإنشاء مستوطنة هناك.

وقال سافيليف:" إننا نقدم الصاروخين ووحدات التسريع والبنية التحتية الأرضية لتأمين خدمات الاتصال بالمركبات الفضائية، ناهيك عن تقديم أجهزة علمية. ويكلفنا كل ذلك 10 مليارات روبل ، ما يعادل نحو 130 مليون يورو. فيما يستثمر الاتحاد الأوروبي في المشروع مبلغ 10 مليارات يورو".

يذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تقضي بتطوير وحدة مدارية من قبل الجانب الأوروبي، وكذلك نموذج لوحدة انزال المركبة الفضائية المدارية " KA TGO " (Trace Gas Orbiter) المخصصة لدراسة الشوائب الغازية في الغلاف الجوي للمريخ، وكذلك كيفية توزيع الجليد المائي في تربته. كما سيصمم معهد البحوث الفضائية الروسي جهازين، أحدهما لقياس المكونات الكيميائية للغلاف الجوي للكوكب.

ويتوقع أن تُطلق أوروبا وروسيا مركبة فضائية أولى إلى المريخ في مارس/آذار القادم.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic