توتر جديد في العلاقات البحرينية الإيرانية

أخبار العالم العربي

توتر جديد في العلاقات البحرينية الإيرانيةالعلمين البحريني والإيراني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6uj

تشهد العلاقات البحرينية الإيرانية تجاذبات سياسية على خلفية اتهامات المنامة لطهران، بالتدخل في الشأن الداخلي البحريني،

واستدعت وزارة الخارجية البحرينية، السبت 28 نوفمبر/تشرين الثاني، حميد شفيع زاد القائم بأعمال سفارة إيران لدى المملكة بالإنابة، احتجاجا على تصريحات علي خامنئي، المرشد الأعلى للثورة الإيرانية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "السفيرعبدالله عبد اللطيف عبدالله، وكيل وزارة الخارجية البحرينية قام بتسليم زاد مذكرة احتجاج رسمية على هذه التصريحات".

وكان خامنئي قد صرح في وقت سابق من الأربعاء بأن "الأقلية الظالمة في البحرين تقدم على إهانة مقدسات الأكثرية". 

من جهته، قال وكيل وزارة الخارجية البحريني إن ما صدر من تصريحات "يجافي الحقيقة وينافي الواقع"، مطالبا "بالتوقف فورا عن مثل هذه التصريحات التي تحمل تحريضا صريحا وتعكس إصرارا واضحا على إشاعة الفتنة والتوتر في المنطقة، والتركيز بدلا عن ذلك في المسارات التي تؤدي إلى تحسين أوضاع الشعب الإيراني الصديق".

كما شدد على "ضرورة الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة واحترام سيادتها واستقلالها، والتقيد بمبادئ حسن الجوار وقواعد التعامل الدولي بين الدول ذات السيادة".

آية الله الخامنئي

كذلك، أكد وكيل الخارجية أن بلاده "لن تتوانى مطلقا عن اتخاذ كل ما من شأنه حماية مصالحها، والمحافظة على أمنها واستقرارها، وضمان سلامة شعبها".

في سياق متصل، استنكر النائب البحريني جمال بوحسن عضو مجلس النواب التصريحات الأخيرة الصادرة عن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية باعتبارها "ليست المرة الأولى التي تتعمد فيها طهران وبشكل صريح التدخل في السياسة الداخلية للمملكة وانتهاك سيادتها".

وأوضح أن استدعاء القائم بأعمال سفارة إيران هو بداية لخطوة إيجابية تقوم بها البحرين تجاه "التعديات السافرة" التي ما زالت إيران تقوم بها دون الأخذ بالاعتبار للحدود الدولية والإقليمية بين الدول.

 يذكر أن البحرين قد تقدمت في 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بشكوى رسمية ضد إيران بحجة "انتهاكاتها السافرة واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين".

وجاء ذلك بعد يوم من قرار البحرين، سحب سفيرها من إيران، واعتبار محمد رضا بابائي، القائم بأعمال سفارة إيران لدى المملكة، شخصا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية