صحيفة: واشنطن تعنّف أنقرة وتطالبها بضبط حدودها مع سوريا

أخبار العالم

صحيفة: واشنطن تعنّف أنقرة وتطالبها بضبط حدودها مع سورياالحدود التركية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6rv

ذكرت "وول ستريت جورنال" أن واشنطن طالبت أنقرة بتكثيف انتشار قواتها على الحدود مع سوريا بما يمنع تنقل عناصر "داعش" بين البلدين ونزوحهما في نهاية المطاف إلى أوروبا.

وأشارت الصحيفة الأمريكية في عددها الصادر الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين الثاني إلى أن وجهة نظر واشنطن بهذا الصدد تتلخص في ضرورة "إغلاق شريط حدودي مفتوح بطول زهاء 100 كم مع سوريا تستخدمه "الدولة الإسلامية" لحركة عناصرها إلى الأراضي السورية ومنها"، ولمغادرتهم عبر هذه الثغرة قاصدين أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في الإدارة الأمريكية قوله: "شروط اللعبة قد تغيرت، ولا بد من إغلاق الحدود، حيث بات خطر المسلحين يحمل طابعا عالميا بعد نزوحهم عن سوريا قاصدين أوروبا عبر الأراضي التركية".

وذكر المصدر أن المسؤولين الأتراك تعهدوا ببذل جهود إضافية لضبط الحدود، فيما شدد الجانب الأمريكي على ضرورة نشر أنقرة ما لا يقل عن 10 آلاف جندي معززين بالمدفعية والمدرعات لضبط الحدود في المقطع المذكور.

ولفتت الصحيفة نقلا عن مصدرها إلى أن واشنطن حذرت الجانب التركي من مغبة التعرض لرد أوروبي "قاس" إذا ما تقاعست في ضبط حدودها واستطاع الإرهابيون تنفيذ هجمات جديدة على أوروبا.

 وفي إطار الغضب التركي إزاء الاتهامات المتكررة لإدارة أردوغان بالتورط بدعم المسلحين في سوريا، اعتقلت السلطات التركية مؤخرا صحفيا ورئيس تحريره في صحيفة "جمهورييت" التركية على خلفية نشر مواد تؤكد إرسال ذخائر لمسلحي "داعش" في سوريا تحت ستار المساعدات الانسانية.

وزارة الخارجية الأمريكية من جهتها، عبرت بعد الإعلان عن توقيف الصحفيين عن قلقها الكبير حيال هذا التعدي على حرية الصحافة، وطالبت أنقرة بإتاحة حرية الكلمة وعدم انتهاك الدستور التركي والحريات.

المصدر: تاس