ترحيب عربي ودولي باتفاق الوفاق الليبي

كوبلر يرحب ببيان الـ"92"

أخبار العالم العربي

ترحيب عربي ودولي باتفاق الوفاق الليبيالمبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6re

رحب المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر بالإعلان الذي أصدره 92 عضوا في مجلس النواب بإقرارهم من حيث المبدأ بالاتفاق السياسي الليبي والمجلس الرئاسي المقترح لحكومة الوفاق الوطني.

وجاء في بيان بعثة الأمم المتحدة في ليبيا الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني أن الممثل الخاص يرحب كذلك بدعوات أغلبية أعضاء المؤتمر الوطني العام للوصول إلى نهاية إيجابية لعملية الحوار، والإسراع بجهود إنهاء المعاناة والمصاعب التي يواجهها الليبيون.

وكان 92 نائبا وقعوا الثلاثاء الماضي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على بيان أعلنوا فيه موافقتهم على الاتفاق السياسي وحكومة التوافق وفقا لمقترح نواب الجنوب.

حكومات عربية وغربية ترحب بإعلان النواب الليبيين

رحبت حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والإمارات والمغرب والجزائر وتونس ببيان أعضاء مجلس النواب الـ"92" المؤيد لمقترح حكومة الوفاق الوطني.

وقالت حكومات هذه الدول في بيان مشترك فجر السبت إنها تشجع بقوة جميع الأطراف لتشكيل حكومة الوفاق الوطني، وهذه الحكومة فقط يمكنها أن تعمل على استعادة الاستقرار، والحفاظ على وحدة البلاد، ومكافحة التطرف والإرهاب.

وأشارت حكومات هذه الدول إلى "شجاعة هؤلاء الأعضاء في مجلس النواب والمؤتمر الوطني الذين يواجهون الترهيب من قبل المتشددين من الجانبين الذين يسعون لإحباط التقدم".

موغريني: تشكيل حكومة الوفاق في ليبيا قريب

توقعت مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني أن تتفق الأطراف الليبية على تشكيل حكومة الوفاق الوطني قريباً.

وقالت موغيريني في مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط بمدينة برشلونة الإسبانية إن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلر يسعى جاهدا للانتهاء من الحوار السياسي الليبي.

وأكدت على تأييد الاتحاد الأوروبي للمبعوث الأممي في جهوده لحشد الدعم اللازم حول حكومة الوفاق الوطني ليتسنى لها بدء أعمالها من أجل استعادة الاستقرار والأمن، مشيرة إلى جهوزية الاتحاد الأوربي لدعم الحكومة المنتظرة بحزمة مساعدات كبيرة تقدر بـ100 مليون يورو لتقديم الخدمات العاجلة التي يحتاجها الشعب الليبي.

ويعقد مؤتمر الاتحاد من أجل المتوسط في إطار الذكرى السنوية الـ20 لانطلاق الشراكة الأورومتوسطية المعروفة باسم (عملية برشلونة) والتي استوحيت منها مبادرة (الاتحاد من أجل المتوسط).

المصدر: بوابة الوسط

 

الأزمة اليمنية