الإعلان عن نجاح أول عملية جراحية لزرع أنسجة الوجه في روسيا

أخبار روسيا

الإعلان عن نجاح أول عملية جراحية لزرع أنسجة الوجه في روسياعملية زرع الوجه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6q7

أعلنت وزارة الصحة الروسية أن الجراحين الروس في أكاديمية الطب العسكري في بطرسبورغ أجروا بنجاح أول عملية جراحية لزرع أنسجة الوجه.

 

وقالت وزيرة الصحة الروسية فيرونيكا سكفورتسوفا الجمعة 27 نوفمبر/تشرين الثاني أن العملية الجراحية كانت أجريت لنصف عام خلا على شخص أصيب بحروق من جراء صدمة كهربائية عام 2012 واستغرقت 18 ساعة، ولكن بعد فشل كل السبل التقليدية الخاصة بجراحة استعادة وتجميل الوجه اتخذ قرار بإجراء عملية زرع أنسجة الوجه. ولم يعلن عنها إلا الآن لأن الأطباء لم يكونوا متأكدين 100% من نجاحها.

وقالت الوزيرة إنها العملية الثانية والثلاثون من نوعها في العالم. وقد زرعت أنسجة الوجه لشخص أصيب بجروح شوهت وجهه.

يذكر أن أول عملية جراحية لزرع أنسجة الوجه نفذت عام 2005 في فرنسا عندما تم زرع الذقن والأنف والشفتين في وجه شخص عضه كلب. وبلغ عدد العمليات الجراحية الناجحة من هذا النوع في العالم 33 عملية.

وقالت رئيسة قسم الجراحة في أكاديمية "كيروف" للطب العسكري في بطرسبورغ ماريا فولوخ إن التحضيرات لإجراء هذه العملية الجراحية في روسيا استغرقت 5 أعوام، وسبقتها تجارب على الحيوانات.

وقام الأطباء الروس بإعداد نماذج ثلاثية الأبعاد لوجه المريض استخدمت في تدريبهم على تنفيذ العملية المعقدة. علاوة على ذلك أجرى الخبراء عمليات زرع وجه للفئران.

وأعرب رئيس الأكاديمية أندريه بيلسكيخ عن أمله بأن تصبح هذه العمليات ومثيلاتها ممارسة يومية معتادة للأطباء الروس.

المصدر:"نوفوستي"