تأجيل إطلاق المشروع الدولي للمفاعل النووي الحراري

العلوم والتكنولوجيا

تأجيل إطلاق المشروع الدولي للمفاعل النووي الحراري مشروع المفاعل النووي الحراري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6p7

تم تأجيل إطلاق مشروع " ITER " الدولي للمفاعل النووي الحراري الذي تبلغ كلفته بضعة مليارات دولار إلى عام 2025 .

وقالت صحيفة " Science News" إن مجلس إدارة المشروع هو الذي اتخذ هذا القرار.

وقد بدأ العمل على تحقيق المشروع عام 2006 بعد توظيف 5 مليارات يورو لهذا الغرض. وكان من المخطط أن تبدأ التجارب على المفاعل النووي الحراري عام 2016. ثم زيدت ميزانية المشروع حتى 19 مليار يورو. وتم تأجيل إطلاقه إلى عام 2019 . أما القرار الجديد فيؤجل إطلاقه إلى عام 2025 ، أي لمدة 6 أعوام أخرى.

وطلب مجلس الإدارة من الشركاء الدوليين: الصين والاتحاد الأوروبي والهند واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة توظيف أموال إضافية. ويتوقع أن يتم الإقرار النهائي للجدول الزمني للأعمال والميزانية في اجتماع المجلس المزمع عقده في يونيو/حزيران القادم.
يذكر أن مشروع " ITER " الدولي عبارة عن مشروع لإنشاء مفاعل نووي حراري سيسمح بدراسة التكنولوجيات النووية الحرارية بغية استخدامها فيما بعد للأغراض السلمية والتجارية.

ويرى خبراء المشروع أن الدمج النووي الحراري يمكن أن يصبح طاقة مستقبلية بديلة للغاز والنفط والفحم.
يجري إنشاء المفاعل في جنوب فرنسا بمركز كاراداش للدراسات الذي يبعد 50 كيلومترا عن مدينة مارسيل.

ويمكن مقارنة هذا المشروع بمشروع مُصادم هادرون الكبير. لكن كلفته تزيد عن كلفة ذاك بمقدار الضعف لأن تنفيذه يقضي بتركيب قرابة 10 ملايين وحدة من المكونات الإنشائية.

ويقوم عمل مفاعل " ITER " على التفاعل النووي الحراري حيث تندمج نظائر الهيدروجين مع الديتيريوم والتريتيوم ، ما يسبب نشوء الهيليوم الذي يولد طاقة تعادل 3.5 ميغا ألكترون فولط ونيترونات عالية الطاقة ( 14.1 ميغا ألكترون فولط ). ولكي يتحقق ذلك يجب تسخين مزيج التريتيوم حتى درجة حرارة تزيد عن 100 مليون درجة مئوية، ما يفوق 5 أضعاف درجة حرارة الشمس.

المصدر: "لينتا. رو"

أفلام وثائقية