روسيا والسعودية قد تناقشان أسعار النفط في منتصف الشهر القادم

مال وأعمال

روسيا والسعودية قد تناقشان أسعار النفط في منتصف الشهر القادموزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6mz

أشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الخميس 26 نوفمبر/ تشرين الثاني أن روسيا والسعودية يمكن أن تناقشا أسعار النفط في السوق العالمية في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وقال نوفاك عقب اجتماع دوري للجان في الحكومتين الروسية والسعودية في موسكو، إن الوضع في أسواق النفط لم يناقش خلال الاجتماع، ولكن روسيا مستعدة لمواصلة المشاورات بهذا الشأن.

وأضاف "فيما يتعلق بمناقشة الوضع في الأسواق العالمية وإمكانية العمل المشترك، هذا السؤال اليوم لم نناقشه"، متابعا "ولكن نحن على اتصال دائم مع وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، لذلك نحن على استعداد لمواصلة هذه الاتصالات. ومن الممكن، عقد اجتماع في منتصف ديسمبر/ كانون الأول".

ولم يستبعد الوزير عقد اجتماعات مع الدول غير الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في 3 ديسمبر/ كانون الأول، عشية قمة "أوبك" المقرر انطلاقها في فيينا.

من جهة اخرى لم ير وزير الطاقة الروسي حاجة لتنسيق الأعمال بين الشركات النفطية الروسية لمنافسة نفط بلدان الشرق الأوسط في السوق الأوروبية.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت في وقت سابق، نقلا عن مصدر في الحكومة، أن روسيا مستعدة لتقديم خصومات للعملاء الأوروبيين في شركة "أورال" النفطية، للحفاظ على موقعها الريادي في السوق الأوروبية.

وأفادت وكالة "تاس" بأن بولندا قد توقع اتفاقا ضخما مع السعودية لاستيراد النفط، علما أن الشركة البولندية النفطية الأكبر PKN Orlen حصلت على 100 ألف طن من النفط السعودي في ميناء غدانسك البولندي على بحر البطليق في اوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقد تكون هذه الدفعة هي الخطوة الأولى لتوقيع اتفاقية طويلة الأمد مع السعودية.

المصدر: وكالات