قرض روسي لإيران بنحو 5 مليارات دولار

مال وأعمال

قرض روسي لإيران بنحو 5 مليارات دولار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6ed

وقعت موسكو وطهران على هامش قمة منتدى الدول المصدرة للغاز (GECF)، مسودة اتفاق تحصل إيران بموجبه على قرض قيمه 5 مليارات دولار، وذلك لتمويل مشاريع إيران.

وأعلن إيغور شوفالوف النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية أن روسيا وإيران وقعتا مسودة اتفاق تحصل إيران بموجبه على قرض قيمته 5 مليارات دولار لتمويل مشاريع في السكك الحديدية وإنشاء محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الحرارية.

وألتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى طهران يوم الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني، بالقيادة الإيرانية. حيث أبلغ الرئيس بوتين نظيره الإيراني حسن روحاني أن روسيا تعتزم تطوير العلاقات التجارية مع إيران، وتستعد لتقديم قرض تبلغ قيمته 5 مليارات دولار.

وكانت وزارة الطاقة الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن موسكو وطهران اتفقتا َعلى الشروط الأساسية لقرض بقيمة 7-8 مليارات دولار ستمنحه روسيا لإيران بغرض تنفيذ مشاريع مشتركة وبمشاركة الشركات الروسية.

كما وقعت موسكو وطهران، عددا من مذكرات تفاهم في مختلف المجالات، بما يظهر تنامي العلاقات بين إيران وروسيا يوما بعد يوم، ويعمل على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ 1.68 مليار دولار العام الماضي.

وتخطط موسكو وطهران لاستثمار ما بين 35 و40 مليار دولار على المدى المتوسط في مشاريع مشتركة تمس قطاعات اقتصادية حيوية مختلفة، ما يدل على متانة العلاقات بين البلدين.

المصدر: وكالات







توتير RTarabic