روسيا تنتهي من تجربة مفاعل نووي فضائي

الفضاء

روسيا تنتهي من تجربة مفاعل نووي فضائيمفاعل نووي فضائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6dc

أنتهى معهد "دوليجال" الروسي لتقنيات الطاقة من التجربة التكنولوجية لجسم مفاعل نووي ايمكن أن يستخدم في المركبات الفضائية.

أفاد بذلك ناطق باسم المعهد الذي قال إن المشروع يتحقق بمشاركة فروع شركتي "روس آتوم" للطاقة الذرية و"روس كوسموس" الفضائية.

ووكان قد انطلق في روسيا عام 2010 المشروع الخاص بتصميم محرك يعمل بالطاقة النووية وبوسعه توليد طاقة تقدر بعشرات الميغاواطات. ويضم المحرك مفاعلا نوويا وأنظمة لتوليد الحرارة والتحكم في المفاعل وحمايته.

وتسمح الحلول التقنية التي يقوم عليها مشروع الطاقة النووية الفضائية بتنفيذ طائفة واسعة من المهام الفضائية، بينها برامج دراسة القمر والقيام ببعثات فضائية إلى الكواكب البعيدة وإنشاء مستوطنات هناك.

 وقال خبراء المعهد إن المواد التي يصنع منها جسم المفاعل والتكنولوجيات المبتكرة أثناء تحقيق المشروع يمكن أن تضمن عمل المفاعل على مدى ما يزيد عن 100 ألف ساعة. وهذا الوقت كاف للقيام برحلة فضائية إلى كوكب مثل بلوتو.

وكانت وسائل الإعلام الروسية قد أفادت في وقت سابق إن معهد "دوليجال" الروسي لتقنيات الطاقة يخطط للانتهاء عام 2015 من تجربة الأجزاء الرئيسية للمفاعل النووي الفضائي وإعداد الأوراق التصميمية اللازمة لإنتاج أول نموذج تجريبي للمفاعل. أما عام 2016 فسيشهد إنشاء مجمع أرضي سيختبر فيه هذا النموذج.

المصدر: لينتا. رو