بيير كاردان يحضر إلى موسكو للمشاركة في فعاليات تقام بمناسبة الذكرى الـ 90 لولادة مايا بليسيتسكايا

الثقافة والفن

بيير كاردان يحضر إلى موسكو للمشاركة في فعاليات تقام بمناسبة الذكرى الـ 90 لولادة مايا بليسيتسكايابيير كاردان ومايا بليسيتسكايا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h6an

يتوقع أن يحضر مصمم الأزياء الفرنسي المشهور بيير كاردان في الـ19 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إلى موسكو .

وسيشارك كاردان في الأمسيات التي ستقام في مسرح البولشوي بمناسبة الذكرى ال 90 لولادة نجمة الباليه الراحلة مايا بليسيتسكايا في ال20 وال21 من نوفمبر/تشرين الثاني.

أفاد بذلك مصدر مقرب من مسرح البولشوي.

يذكر أن أسطورة الباليه الروسي مايا بليسيتسكايا هي التي أوحت لمصمم الأزياء الفرنسي المشهور عالميا  بتصميم عدد كبير من أزياء المسرح ، بما فيها أزياء آنا في باليه "آنا كارينينا" ، وأزياء بطلة فيلم "خيال" المستوحى من قصة "مياه الربيع" بقلم الكاتب الروسي تورغينيف، وأزياء نينا زاريتشنايا في مسرحية الباليه "النورس" وغيرها . وكان بيير كاردان أيضا يخيط أزياء شخصية أهداها لبليسيتسكايا.

ويقام في مسرح البولشوي بمناسبة ذكرى مرور 90 عاما على ولادة نجمة الباليه الروسي مايا بليسيتسكايا معرض للصور الفوتوغرافية حيث يمكن لزواره وضيوفه أن يطلعوا على سيرة حياة أسطورة الباليه الروسي، وقد قدم متحف مسرح البولشوي 90% من الصور الفوتوغرافية لهذا المعرض، ويمكن مشاهدة مايا بليسيتسكايا في مسرحيات الباليه "بحيرة البجع" و"دون كيشوت" و"كارمن" و"آنا كارينينا" و"النورس" وغيرها.

غرافيتي مايا بليسيتسكايا

وقد أقيمت في وسط موسكو يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني مراسم  افتتاح متنزه يحمل اسم مايا بليسيتسكايا حيث تم نصب تمثال وببجانبه الغرافيتي الفني لنجمة الباليه الروسي مايا بليسيتسكايا الذي أبدعه أدواردو كوبرا بصفته من أشهر الرسامين البرازيليين المتخصصين بفن الشارع.

يذكرأن فنانة الشعب مايا بليسيتسكايا توفيت في الثاني من مايو/أيار الماضي عن عمر يناهز 89 عاما في ألمانيا مصابة بسكة قلبية.

المصدر: " نوفوستي"

 

 

أفلام وثائقية