الطائرات الروسية نحو الهيمنة على السماء الإيرانية

مال وأعمال

الطائرات الروسية نحو الهيمنة على السماء الإيرانية طائرات روسية من طراز سوخوي سوبرجت 100 (SSJ 100)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5z5

تتفاوض موسكو وطهران لبدأ إنتاج طائرات روسية من طراز سوخوي سوبرجت 100 (SSJ 100) في إيران لتكون فيما بعد جزءا من أسطول إيران الجوي الذي يخدم سوقا حجمها 76 مليون نسمة.

وقال نائب رئيس الحكومة الروسية دميتري روغوزين خلال مقابلة مع إحدى القنوات الروسية يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني: "إن أحدث الطائرات الروسية التجارية يمكن أن يبدأ إنتاجها بشكل جزئي في إيران، في حال قررت طهران شراء الطائرات من روسيا".

وتواجه إيران الذي يزيد عمر أسطولها على 22 عاما، نقصا في الطائرات الحديثة بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها، وتتطلع الشركات الإيرانية لاقتناء طائرات حديثة لتسييرها في الرحلات الداخلية، وفي ظل هذه الظروف فإن الطائرة الروسية "سوخوي سوبرجت 100" تملك فرصة لتأخذ مكانا في الأسطول الإيراني وتقوم بتلبية احتياجات إيران.

وأضاف روغوزين أن روسيايمكن أن تزود إيران بمئة طائرة "سوخوي سوبرجيت 100" خلال الأعوام الخمسة القادمة.

وتزامنا مع تعزيز مشاريع الطيران المشتركة، تتطلع طهران لتعاون أوسع مع موسكو في مختلف المجالات، وخاصة في التكنولوجيات الحيوية، والرعاية الصحية، والمستحضرات الصيدلانية.

وكانت إيران قد بحثت مع روسيا في شهر سبتمبر/أيلول، صفقة بقيمة مليار دولار لشراء معدات أقمار صناعية وطائرات ركاب أيضا.

وخلال معرض "ماكس 2015" في شهر أغسطس/اَب، ظهرت طهران اهتماما بشراء طائرات نقل عسكرية.

ويشار هنا إلى أن طائرة "سوخوي سوبرجت 100" تنتج من قبل شركة مساهمة تأسست في عام 2000 تضم شركتي "سوخوي" الروسية و"الينيا إيرماتشي" الإيطالية، وأنتجت منذ بداية عملها وحتى الآن 99 طائرة من هذا الطراز، وسلمت أولى طائراتها عام 2011، ويبلغ السعر الأولي لهذه الطائرات نحو 36 مليون دولار.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic