سلة "أوبك" دون 40 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2009

مال وأعمال

سلة منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5r3

انخفض متوسط سعر خام سلة أوبك تحت 40 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2009، ما يمكن أن يؤدي إلى إعادة النظر في سياسة المنظمة المتمثلة في الدفاع عن الحصة السوقية بدلا من دعم الأسعار.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية نقلا عن بيانات منظمة "أوبك" أن متوسط سعر سلة "أوبك" سجل في الـ 13 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري قراءة عند 39.21 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي، مع استمرار منظمة "أوبك" الحفاظ على نفس مستويات إنتاج الخام، على الرغم من تراجع الأسعار وتراجع معدلات الطلب العالمي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق أن تنخفض إيرادات منظمة "أوبك" السنوية من تريليون دولار إلى 550 مليار دولار وذلك في ظل أسعار النفط الحالية، منوهة إلى السعودية أكبر منتج للنفط في "أوبك" ستواجه عجزا في ميزانيتها في العام الحالي يبلغ 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.  

ولم تستبعد وكالة "بلومبرغ" أن تدفع أسعار النفط المنخفضة وتراجع الإيرادات منظمة "أوبك" في إعادة النظر في استراتيجيتها النفطية.

وكانت السعودية قد قادت تغيير الاستراتيجية مدعومة بالأعضاء الخليجيين الآخرين الأغنياء نسبيا العام الماضي لتحافظ على مستويات إنتاجها للدفاع عن الحصة السوقية بدلا من خفضها لدعم الأسعار، لكن دولا أخرى مثل فنزويلا وإيران والجزائر لها تحفظاتها وتواصل الدعوة إلى خفض الإنتاج.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic