تعرف على المدبر المحتمل لهجمات باريس (صور)

أخبار العالم

تعرف على المدبر المحتمل لهجمات باريس (صور)عبد الحميد أباعود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5o0

بات عبد الحميد أباعود أشهر من نار على علم بعد أن استنفرت أوروبا كل قواها للبحث عنه باعتباره العقل المدبر للهجمات الأخيرة التي شهدتها باريس.

ويعتبر أباعود، البلجيكي ذو الأصول المغربية والبالغ من العمر 27 عاما، إحد الشخصيات المعروفة في سوريا بلقب "أبو عمر سوسي" بعد انضمامه إلى صفوف "داعش".

وهو العقل المدبر للخلية التي ضبطت في الـ 16 من يناير/كانون الثاني الماضي في بلجيكا قبيل انتقالها إلى مرحلة التنفيذ الفعلي، وهو متطرف مشهور ذهب إلى سوريا وأصدر أمرا بشن العملية من اليونان أو من تركيا.

وتظهر صورته في عدد من أشرطة الفيديو الدعائية لـ"داعش" على الإنترنت، حيث يظهر في أحد هذه الأشرطة وهو يقود سيارة تسحب 4 جثث نكلت بها المجموعة المتطرفة.

عبد الحميد أباعود

وانتشرت الصيف الماضي في بلجيكا صور لشقيقه الصغير (13 عاما) الذي انضم إليه في سوريا يحمل فيها كلاشنيكوف ويرتدي حزاما ناسفا.

وكشفت عمليات تنصت أن أباعود كان يتصل بالمتطرفين عبر هذا المعتقل الذي كان شقيق أحد المشتبه بهما اللذين قتلا في مداهمة الشرطة في فرفييه مساء 16 يناير/كانون الثاني.

عبد الحميد أباعود

إلى ذلك أعلنت فرنسا عن أسماء الانتحاريين من منفذي هجمات باريس حيث تمكنت الأحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني من تحديد هوية انتحاريين فرنسيين اثنين شاركا في الاعتداءات وأحدهما (20 عاما) هو منفذ إحدى الهجمات الانتحارية التي ارتكبت قرب استاد فرنسا، والثاني (31 عاما) هو من فجر نفسه في بولفار فولتير بشرق باريس.

وفي وقت سابق ذكر المدعي العام الفرنسي أن الانتحاري الفرنسي الأول الذي هو عمر إسماعيل مصطفوي (29 عاما).

وفي إطار التحقيقات الجارية، تشير المعلومات إلى ضلوع مجموعة بلجيكية موقعها في منطقة مولنبيك القريبة من العاصمة بروكسل. وقد توجهت أنظار المحققين الفرنسيين إلى 3 أشقاء فرنسيين قطنوا في بلجيكا هم إبراهيم وصلاح ومحمد عبدالسلام.

المصدر: وكالات