تفاصيل هجمات باريس لحظة بلحظة

أخبار العالم

تفاصيل هجمات باريس لحظة بلحظةحزن وحداد بسبب هجمات باريس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5j6

عاشت العاصمة الفرنسية باريس الجمعة 13 نوفمبر/ تشرين الثاني مساء داميا حيث استهدفت هجمات مسلحة ستة مواقع مختلفة، متسببة بسقوط 128 قتيلاً ونحو 200 جريح نصفهم في حالة حرجة.

وجاءت الهجمات في مناطق بعضها في الضاحية الشمالية لباريس وأخرى شرق العاصمة حيث تنتشر بارات تكتظ عادة بالزبائن خلال عطلة نهاية الأسبوع.

مواقع الهجمات:

  • مسرح "باتاكلان"

في حدود الساعة التاسعة مساء هاجم عدد من المسلحين غير الملثمين مسرح "باتاكلان" خلال حفل لموسيقى الروك، وفتحوا النار بشكل عشوائي وهم يهتفون "الله اكبر"، قبل أن يحتجزوا رهائن لمدة ثلاث ساعات تقريبا. وقتلوا أكثر من 100 شخص وأصيب العشرات عندما فجر 3 انتحاريين أنفسهم بين صفوف رواد الحفل، فيما قتل مسلح رابع برصاص الشرطة، وفجر انتحاري خامس نفسه في موقع قرب المسرح.

وأفاد مصدر مقرب من التحقيق بأن الشرطة هاجمت المسرح قبيل الساعة 00:30 بالتوقيت المحلي، وأنهت عملية احتجاز الرهائن نحو الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال شاهد عيان: "سمعتهم(الارهابيون) بوضوح يقولون للرهائن إنها مسؤولية هولاند، إنها مسؤولية رئيسكم، ما كان عليه التدخل في سوريا، وتكلموا أيضاً عن العراق".

  • ملعب فرنسا الدولي

في الوقت نفسه تقريبا، وقع الانفجار الأول عند الساعة 21:20 بالقرب من ملعب  فرنسا الدولي، وهو الملعب الأكبر في البلاد، شمال باريس، حيث كانت تجري مباراة ودية لكرة القدم بين منتخبي فرنسا وألمانيا.

وسارعت الأجهزة الأمنية فورا فى إخراج الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي كان حاضرا هناك يتابع المباراة وأغلقت كل مداخل الملعب. وقال مصدر مقرب من التحقيق أن 4 أشخاص قتلوا "بينهم ثلاثة إرهابيين" شاركوا في الهجمات. وكشفت مصادر أن واحدا على الأقل من الانفجارات التي سُمعت نتج عن تفجير انتحاري. وتواصلت المباراة حتى ختامها، ثم أُخلي الملعب بهدوء.

  • شارع "لافونتين او روا"

أطلق مسلحون الرصاص في شارع "لافونتين او روا" على مطعم للبيتزا يقع على بعد مئات الأمتار من مسرح "باتاكلان"، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

وقال شاهد عيان إن "خمسة قتلى على الأقل سقطوا حولي وكانت الدماء في كل مكان. أسعفني الحظ في أن أبقى على قيد الحياة"، فيما أفاد شاهد آخر بأنه رأى سيارة سوداء تطلق النار.

  • بولفار "فولتير"

ذكر مصدر قضائي أن هجوما جرى في بولفار "فولتير"، حيث يقع مسرح "باتاكلان"، تسبب بسقوط قتيل. وكشف مصدر قريب من التحقيق ان مهاجما انتحاريا سقط في هذا الشارع أيضا.

  • شارع "أليبير"

وعلى مسافة غير بعيدة شمالا، وقع إطلاق نار عند تقاطع شارعي "بيشار" و"أليبير" أمام شرفة مطعم "لو بوتي كامبودج"، ما تسبب بمقتل 14 شخصا. وقالت شاهدة عيان كانت في المكان إن "الاعتداء حصل بسرعة، وسقط الضحايا على الأرض من دون حراك. لم يفهم الموجودون ماذا حدث، وشاهدت شابا يحمل فتاة بين يديه بدت ميتة".

  • شارع "شارون"

وعلى مسافة قريبة شرقا، شهد شارع "شارون" مقتل 18 شخصا. وقال شاهد إنه سمع إطلاق نار "عبارة عن رشقات لدقيقتين أو ثلاث، ثم شاهدت العديد من الجثث المغطاة بالدم على الأرض"، مضيفا ان إطلاق النار استهدف مطعما يابانيا ومقهى.

المصدر: أ ف ب