اليابان ترصد سفينة تجسس صينية قرب جزر متنازع عليها

أخبار العالم

اليابان ترصد سفينة تجسس صينية قرب جزر متنازع عليهاجزر سينكاكو..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5fn

أعلنت اليابان أنها تراقب المياه القريبة من جزر سينكاكو المتنازع عليها مع الصين بعد رصد "نشاط غير معتاد" لسفينة تجسس صينية في بحر الصين الشرقي.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع اليابانية الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني، أن سفينة دورية من طراز "بي-3 سي" رصدت سفينة تجسس صينية من طراز "دونغدياو" بالقرب من المياه الإقليمية لجزر سينكاكو التي تتولى اليابان إدارتها وتطلق عليها الصين اسم ديايو.

وأشار البيان إلى أن السفينة تحركت في المنطقة حتى مساء الخميس قبل مغادرتها تلك المياه ولم تنتهك المياه الإقليمية اليابانية على مسافة 12 ميلا بحريا.

ووصف وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني في مؤتمر صحفي دوري الجمعة تحركات السفينة بأنها "غير معتادة" وقال إنها قامت "بتحركات متكررة شرقا وغربا خلال يوم واحد".

ورفض ناكاتاني التعليق على أهداف السفينة، إلا أنه أكد أن الجيش الصيني "يزيد بسرعة نشاطاته في البحر والجو"، ورأى أن الصين "ستحاول توسيع منطقة نشاطاتها في المستقبل".

وفي بكين دافعت الحكومة الصينية عن عمليات السفينة وقالت إنها معتادة. وصرح المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي بأن "السفينة التابعة للبحرية الصينية تقوم بنشاطات معتادة (..) تتطابق مع القانون الدولي (..) ولا يوجد أي شيء محل خلاف فيها".

ويدور خلاف بين اليابان والصين حول السيادة على جزر سينكاكو غير المأهولة. وقد اقتربت سفن صينية - معظمها لخفر السواحل - وطائرات من تلك الجزر باستمرار لدعم ادعاءات بكين بأحقيتها في الجزر واختبار رد اليابان.

وهذه أول مرة تدخل فيها سفينة تابعة للبحرية الصينية المنطقة بين الجزر المختلف عليها وجزيرة مياكو المأهولة جنوب اليابان، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع اليابانية في وقت سابق.

المصدر: "أ ف ب"