روحاني: على الولايات المتحدة الاعتذار للشعب الإيراني

أخبار العالم العربي

روحاني: على الولايات المتحدة الاعتذار للشعب الإيرانيحسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5cu

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه ينتظر من الولايات المتحدة أن تعتذر أولا للشعب الإيراني قبل استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وخلال مقابلة مع روحاني نشرتها صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية الخميس 12 نوفمبر/ تشرين الثاني قال: "الاتفاق النووي بين طهران والدول الكبرى يمكنه أن يحسن العلاقات الأمريكية الإيرانية وفي نهاية المطاف إعادة فتح السفارتين الإيرانية في واشنطن والأمريكية في طهران .

وأضاف روحاني: "الطريقة التي ينفذ بها هذا الاتفاق سيكون لها تأثير في المستقبل"، ... "إذا طبقت الطريقة بشكل جيد من الممكن أن تصبح أساسا لتقليل التوتر مع الولايات المتحدة وتخلق الظروف التي تسمح ببدء مرحلة جديدة. لكن إذا لم يحترم الأمريكيون جانبهم من الاتفاق حينها ستظل علاقاتنا مقطوعة كما هي في الماضي".

وحول إمكانية إعادة فتح السفارتين قال: "سيعاد فتحهما يوما ما لكن المهم السلوك. المفتاح مع الأمريكيين"، لافتا أنه إذا "عدلوا سياساتهم وصححوا أخطاء ارتكبت على مدى السنوات السبع والثلاثين هذه واعتذروا للشعب الإيراني سيتغير الموقف ويمكن أن تحدث أشياء جيدة".

وتأتي هذه المقابلة قبل زيارة روحاني للعاصمة الإيطالية روما مطلع الأسبوع المقبل، علما أنها أول زيارة يقوم بها الرئيس الإيراني لعاصمة أوروبية.

ومن المقرر أن يزور روحاني روما يومي الـ14 والـ15 من نوفمبر/تشرين الثاني للقاء رئيس الوزراء الإيطالي وبابا الفاتيكان.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية