موسكو: مستمرون في مقاطعة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أخبار روسيا

موسكو: مستمرون في مقاطعة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروباألكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5cj

قالت موسكو إن وفدها سيواصل مقاطعة أعمال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في حال استمرار الأخيرة في تمييز البرلمانيين الروس على خلفية موقف موسكو من الأزمة الأوكرانية.

يذكر أن الوفد الروسي انسحب من أعمال الجمعية بعد أن قرر أعضاؤها في أبريل/نيسان عام 2014، تجريد البرلمانيين الروس من حق التصويت والمشاركة في اجتماعات بعض هيئات الجمعية وبعثات الرقابة، وذلك على خلفية انضمام شبه جزيرة القرم إلى أراضي روسيا والموقف الروسي من الأزمة الأوكرانية.

وفي عام 2015 قررت الجمعية تمديد العقوبات ضد الوفد الروسي، فيما لم تستبعد رئيسة الجمعية آن براسير أن يعيد النواب النظر في مسألة استئناف صلاحيات الوفد الروسي في يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال ألكسي بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما (النواب) الروسي والذي يترأس الوفد الروسي في الجمعية، عبر تصريحات له الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني: " أعتقد أنه لا يمكن الحديث عن عودتنا إلى العمل في الجمعية البرلمانية، قبل إلغاء العقوبات على الوفد الروسي".

وأوضح أن هذا الموقف وضع من قبل قيادة مجلس الدوما، فيما أيده مجلس الاتحاد الروسي (الشيوخ).

وفي الوقت نفسه أكد البرلماني الروسي أن الحديث لا يدور عن خروج روسيا من مجلس أوروبا.

وأوضح أن القضية تقتصر على خلاف بين الوفد الروسي ومؤيديه من جانب والأغلبية المعادية لروسيا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من جانب آخر، إذ تسعى هذه الأغلبية المعادية لروسيا تحقيق أهداف جيوسياسية، بدلا من الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

المصدر: نوفوستي