الكرملين: لا نبحث إمكانية تعليق طيراننا نحو وجهات أخرى

أخبار روسيا

الكرملين: لا نبحث إمكانية تعليق طيراننا نحو وجهات أخرىمطار شرم الشيخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h553

نفى دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي ما تحدثت عنه وسائل إعلام عن دراسة السلطات إمكانية تعليق تحليق الطائرات الروسية إلى دول أخرى بالإضافة إلى مصر.

وقال بيسكوف للصحفيين الثلاثاء 10 نوفمبر/تشرين الثاني: "إنني لست على علم ببحث هذه المستوى على مستوى الرئيس".

وأكد أن الاستخبارات الروسية تقيم الأوضاع المتعلقة بأمن التحليقات في العالم برمته، وتحذر من مستوى الخطر المرتفع في الدول التي انجرت إلى نزاعات. وشدد على أن هذا العمل الدوري غير مرتبط بأي شكل من الأشكال بكارثة الطائرة الروسية في سيناء يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف: "إذا قدمت الاستخبارات الروسية توصيات بهذا الشأن، فسندرسها. لكننا لم نتلق حتى الآن أية توصيات من الاستخبارات بشأن اتجاهات أخرى".

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر يوم الجمعة الماضي بتعليق تحليق طائرات الركاب الروسية إلى مصر، وذلك اعتمادا على توصيات هيئة الأمن الفيدرالية الروسية على خلفية ضرورة إعادة تقييم الأوضاع الأمنية في المنطقة بعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء لسبب مجهول.

وأوضح بيسكوف أن طبيعة الإجراءات التي تتخذها الاستخبارات الروسية لتأمين تحليقات الطائرات المدنية، ومنع وقوع هجمات إرهابية ضد الطائرات، يجب أن تبقى سرية، ولذلك لن تكشف عنها الاستخبارات أبدا.

كما جدد الناطق الصحفي رفض الكرملين التعليق على شائعات تنقلها وسائل إعلام عن مصادر مجهولة الهوية بشأن أسباب كارثة الطائرة الروسية، بما في ذلك ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" عن تعاون محتمل بين الاستخبارات الروسية ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي في التحقيق بالكارثة.

وزير النقل الروسي: تحليقات الطائرات الروسية إلى مصر ستستأنف بعد رفع مستوى الإجراءات الأمنية في المطارات

بدوره قال وزير النقل الروسي ماكسيم سوكولوف إن موسكو ستستأنف تحليقات طائراتها إلى مصر بعد فرض الأخيرة إجراءات أمنية تتناسب مع المعايير الدولية في مطاراتها، وعندما ستؤكد ذلك الاستخبارات الروسية.

وفي الوقت نفسه أكد سوكولوف أنه لا تتوفر في الوقت الراهن معلومات موثوقة تؤكد فرضية انفجار قنبلة على متن الطائرة المنكوبة في سيناء.

وتجدر الإشارة إلى أن الكارثة التي تعد الأكبر في تاريخ الطيران المدني الروسي، وقعت يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما اختفت طائرة "أيرباص 321" من على شاشات الرادار بصورة مفاجئة، وتم العثور على حطامها لاحقا في شمال شبه جزيرة سيناء. وكانت الطائرة التابعة لشركة "كوغاليم آفيا" تقل 224 شخصا، بينهم 217 راكبا والطاقم المتكون من 7 أفراد، ولقي الجميع حتفهم في الكارثة.

المصدر: وكالات