احتجاجات في المغرب على رفع أسعار الماء والكهرباء

أخبار العالم العربي

احتجاجات في المغرب على رفع أسعار الماء والكهرباءاحتجاجات في مدينة طنجا المغربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4zu

خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في مدينة طنجة شمال المغرب للاحتجاج على ارتفاع أسعار المياه والكهرباء، رغم تطمينات الحكومة ودعوات لإنهاء التجمعات.

ويعد الاحتجاج الذي اندلع يوم السبت 7 نوفمبر/تشرين الثاني، هو الأحدث في سلسلة من التجمعات الحاشدة التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع. ويأتي هذا الاحتجاج بعد أيام من تصريحات السلطات التي تفيد بأن الحكومة تعمل مع شركة فرنسية تدير الخدمات لمراجعة الفواتير.

وردد المحتجون أثناء المسيرة في طنجة "يا للعار يا للعار باعونا للاستعمار".

ودعا بيان صدر عن الحكومة الأسبوع الماضي، المواطنين إلى "عدم الانسياق وراء الدعوات غير المسؤولة لإثارة البلبلة"، مضيفا أن "وزير الداخلية أعطى تعليماته للشركة بتنفيذ مراجعة للفواتير بأسرع وقت ممكن".

وتدير شركة "أمانديس" التابعة لشركة "فيوليا إنفيرومنت" الفرنسية، قطاع المياه والصرف الصحي والكهرباء في مدينتي طنجة وتطوان من عام 2002، بينما تدير شركة "ريضال" التابعة لشركة "فيوليا" هذا القطاع في العاصمة الرباط، إضافة إلى وسلا وتمارة وبوزنيقة.

وتمكن القصر الملكي المغربي، من احتواء احتجاجات مشابهة بإجراء إصلاحات محدودة وزيادة الإنفاق وتشديد الإجراءات الأمنية، عندما أطاحت احتجاجات مطالبة بالديموقراطية، زعماء تونس ومصر وليبيا في عام 2011.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية