بوتين يوقع مرسوما بتعليق الرحلات الجوية إلى مصر

خبراء روس إلى مصر للوقوف على الإجراءات الأمنية في المطارات

أخبار روسيا

بوتين يوقع مرسوما بتعليق الرحلات الجوية إلى مصرالرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4yo

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن فرض حظر مؤقت على الرحلات الجوية من روسيا إلى مصر اعتبارا من 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاء في نص المرسوم أنه "يفرض حظر مؤقت على شركات الطيران الروسية نقل المواطنين من أراضي روسيا الفيدرالية إلى أراضي جمهورية مصر العربية". هذا وتوصي الوثيقة الشركات السياحية الامتناع عن بيع حجوز الرحلات إلى مصر للمواطنين.

ويتوجب على الحكومة الروسية، بحسب المرسوم الرئاسي، اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة المواطنين الروس من مصر، إضافة إلى ضرورة أن تنسق وزارة الخارجية الروسية الإجراءات ذات الشأن مع السلطات المصرية.

11 ألف سائح روسي عادوا إلى بلادهم من مصر في 24 ساعة (فيديو)

وكانت السلطات الروسية قد أرسلت فريقا من الخبراء إلى مصر للوقوف على المستوى الأمني للمطارات هناك، في الوقت الذي تم فيه إعادة نحو 11 ألف سائح روسي من مصر في الساعات الـ 24 الأخيرة.

طائرة "إيل-76" تقبع على مدرج مطار "فنوكوفو" في موسكو، وتفرغ من أمتعة السياح الروس التي تم جلبها من مصر على طائرات خاصة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية

وذكر أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني أنه تم في غضون الساعات الـ24 الماضية إعادة زهاء 11 ألف سائح روسي إلى البلاد، وأنه سيتم اليوم نقل أعداد قد تفوق ذلك بعض الشيء، وربما اليوم سيشهد عملا مضنيا على هذا الصعيد.

ولفت النظر إلى أن عدد السياح الروس الذين تواجدوا في مصر حتى إعلان موسكو حظر تسيير الرحلات الجوية إلى هناك بلغ زهاء 80 ألفا.

وتابع يقول: "من البديهي أن عدد رحلات الإياب أقل منها خلال الأيام العادية، فيما سيزداد عددها طبعا مع حلول عطلة نهاية الأسبوع في روسيا يوم السبت والأحد. لم نواجه يوم أمس أي صعوبات، باستثناء بعض التعقيدات التي برزت حتى سوينا مسألة أمتعة السياح، إلا أن الرحلات استمرت في أعقاب ذلك بشكل منتظم ودون تأخير يذكر".

على صعيد متصل، حطت طائرتا شحن روسيتان في مطاري شرم الشيخ، والغردقة اليوم لنقل أمتعة السياح الروس إلى البلاد في إطار الإجراءات التي تتخذها روسيا للحفاظ على سلامة عودة مواطنيها من مصر.

وزارة الدفاع الروسية من جهتها أعلنت في بيان رسمي، أن طائرتي  شحن عسكريتين من طراز "إيل-76" وصلتا إلى شرم الشيخ والغردقة لنقل أمتعة السياح إلى البلاد، على أن يبدأ إجلاء المواطنين إيابا بعد رفع الحظر المفروض بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين على تسيير رحلات الركاب الجوية من روسيا إلى مصر.

سياح روس يقفون في طابور أمام مدخل مطار شرم الشيخ المصري استعدادا لمغادرتهم إلى بلادهم

وذكر دفوركوفيتش أن أول فريق من الخبراء الروس قد غادر إلى مصر اليوم للوقوف على المستوى الأمني للمطارات هناك.

وفي حديث صحفي أدلى به في مطار "فنوكوفو" في ضواحي العاصمة موسكو أشار إلى أن فريقا إضافيا من الخبراء الروس سيتوجه إلى مصر في وقت لاحق من اليوم.

وأضاف: "بودي الإعلان أن أول فريق من الخبراء قد توجه إلى مصر اليوم ليقفوا في غضون أيام مع نظرائهم المصريين على مستوى الإجراءات الأمنية المتخذة في المطارات المصرية، كما ستلتحق بفريق الخبراء اليوم كذلك مجموعة إضافية من المختصين لنفس الغرض".

ولفت النظر إلى أنه تقرر كذلك إيفاد فريق ثالث من الخبراء للتحقق من المستوى الأمني في المطارات المصرية الرئيسية، "ليعكف على تقديم توصيات تندرج في إطار تعزيز المستوى الأمني في المطارات هناك".

وكشف كذلك عن أن فرق الخبراء تضم مختصين من الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي "روس آفياتسيا"، وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

قداس تأبين لضحايا الكارثة في سان بطرسبورغ

جرى في كاثدرائية القديس إسحاق في سان بطرسبورغ الأحد 8 نوفمبر/تشرين الثاني قداس تأبين لضحايا كارثة الطائرة الروسية في سيناء. وقرع جرس الكاثدرائية 224 مرة بحسب عدد ضحايا الطائرة المنكوبة.

هذا وأفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية بأنه منذ يوم وقوع الكارثة ما زال مواطنو سان بطرسبورغ يحملون الزهور وألعاب الأطفال إلى إحدى الساحات المركزية في المدينة، والتي تحولت إلى مكان لإحياء ذكرى الضحايا.

المصدر: وكالات