ملك المغرب يتهم الجزائر بإهمال سكان تندوف

أخبار العالم العربي

ملك المغرب يتهم الجزائر بإهمال سكان تندوفالملك المغربي محمد السادس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4wz

اتهم الملك المغربي محمد السادس الجزائر بـ"إهمال سكان تندوف وتركهم في وضع مأساوي"، وذلك في كلمة ألقاها الجمعة 6 نوفمبر/تشرين الثاني بمناسبة الذكرى الـ 40 لـ "المسيرة الخضراء".

وقال الملك المغربي إن سكان تندوف "لازالوا يقاسون من الفقر واليأس والحرمان، ويعانون من الخرق المنهجي لحقوقه الأساسية".

وأضاف أن الجزائر لم تقم بأي شيء من أجل تحسين أوضاع سكان تندوف الذين لا يتجاوز عددهم 40 ألفا على أقصى تقدير.

وتجدر الإشارة إلى أن تندوف ولاية جزائرية تقع في الجنوب الغربي للبلاد.

ويسود التوتر العلاقات بين المغرب والجزائر منذ عقود بسبب النزاع على الصحراء، ولا تزال الحدود بين البلدين مغلقة منذ عام 1994، كرد فعل السلطات الجزائرية على فرض الرباط تأشيرة الدخول على رعاياها بعد اتهام الجزائر بالتورط في تفجيرات استهدفت فندقا بمدينة مراكش.

وتصر المغرب على أحقيتها في إقليم الصحراء. وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب له إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.

وبدأت قضية إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء تواجد الاحتلال الإسباني بها ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو إلى نزاع مسلح استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

وتشرف الأمم المتحدة على مفاوضات بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، بحثا عن حل نهائي للنزاع حول إقليم الصَحراء منذ توقيع الطرفين اتفاقا لوقف إطلاق النار عام 1991.

وتأسست بعثة الأمم المتحدة إلى إقليم الصحراء، المعروفة باسم "المينورسو" بقرار لمجلس الأمن الدولي رقم 690 في أبريل/نيسان 1991، ومهمتها الأساسية العمل على حفظ السلام، وإيجاد حل نهائي للنزاع. ودأب مجلس الأمن الدولي على التجديد لها سنة واحدة في شهر أبريل/ نيسان من كل عام.

المصدر: وكالات