سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة: اتفاق وشيك على تشكيل حكومة وحدة

أخبار العالم العربي

سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة: اتفاق وشيك على تشكيل حكومة وحدةمندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4uo

صرح سفير ليبيا لدى الامم المتحدة إبراهيم الدباشي أمام مجلس الأمن الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني أن التوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة في ليبيا وشيك ويمكن أن يتم خلال هذا الشهر.

وقال إبراهيم الدباشي أمام اعضاء المجلس الـ15 أن تشكيل حكومة وحدة بليبيا وشيكُ، وقد يتم قبل نهاية الشهر الحالي.

وأكد سفير ليبيا لدى الأمم المتحدة أن تشكيل حكومة الوفاق الوطني بات وشيكا، وشدد في هذا السياق أن مجلس الأمن لم يتخذ خطوات جدية لتوفير البيئة الآمنة، لتنطلق أعمال الحكومة من مؤسساتها في العاصمة طرابلس.

كما طالب الدباشي بتشكيل قوة خاصة محايدة من ضباط وأفراد الجيش والشرطة.

وجاء هذا التصريح غداة إعلان الأمم المتحدة تعيين الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة ورئيسا لبعثتها في ليبيا، خلفا للإسباني برناردينو ليون.

ويخلف الدبلوماسي الألماني كوبلر نظيره الإسباني برناردينو ليون الذي عمل منذ تسلم مهامه في آب/أغسطس 2014 على إعادة توحيد السلطة السياسية في ليبيا التي انقسمت بين طرفين في اطار صراع مسلح على الحكم مستمر منذ أكثر من عام.

قوات خاصة ليبية في عرض عسكري ببنغازي

وشدد الدباشي على أن الاستقرار الحقيقي لليبيا لا يمكن أن يتم بأي شكل من أشكال التدخل الأجنبي، مبرزا أن ذلك يتم من خلال تقديم المساعدة في إعادة تأهيل ونشر قوات الشرطة، وتجميع الجيش الليبي وإعادة هيكلته وتأهيله وتسليحه ليتولى حسم المعركة مع الإرهاب.

وقدمت الأمم المتحدة من مبعوثها إلى طرفي النزاع مسودة اتفاق سياسي شامل يهدف إلى إدخال البلاد في مرحلة انتقالية لعامين تبدأ بتشكيل حكومة وفاق وطني.

وتعيش ليبيا منذ سقوط نظام الزعيم معمر القذافي عام 2011 على وقع فوضى أمنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة مجموعات مسلحة بعضها اسلامية تحت مسمى "فجر ليبيا".

المصدر: وكالات