طهران تفرض حظرا على المواد الاستهلاكية الأمريكية

مال وأعمال

طهران تفرض حظرا على المواد الاستهلاكية الأمريكيةطهران تفرض حظرا على المواد الاستهلاكية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4rq

قررت طهران الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني، منع دخول المواد الاستهلاكية الأميركية كافة في وقت تستعد فيه البلاد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بعد الاتفاق حول الملف النووي.

وذكر وزير التجارة والصناعة الإيراني محمد رضا نعمت زاده على الموقع الالكتروني للوزارة: "من أجل تعزيز الإنتاج الوطني، من الضروري منع دخول المواد الاستهلاكية الأميركية والمنتجات التي ترمز إلى وجود الولايات المتحدة في البلاد".

وتم اتخاذ هذا القرار طبقا لرسالة وجهها المرشد الأعلى اَية الله علي خامنئي إلى الرئيس حسن روحاني في الـ 21 من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشدد فيها على ضرورة "تعزيز الإنتاج الوطني ومنع الاستيراد من دون قيود وخصوصا المنتجات الاستهلاكية التي مصدرها الولايات المتحدة".

وكانت طهران قد توصلت في شهر يوليو/تموز الماضي، بعد مفاوضات شاقة استمرت 13 عاما، إلى نص الاتفاق النووي مع مجموعة (5+1) (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا)، ويهدف الاتفاق الذي أبرم في فيينا إلى ضمان عدم امتلاك طهران أسلحة نووية، وفي المقابل ترفع عنها العقوبات القاسية.

ومنذ التوصل إلى هذا الاتفاق، يبدي المرشد الأعلى صاحب الكلمة الفصل في القرارات الاستراتيجية، معارضة لأي محاولة تقارب مع واشنطن ومواجهة التغلغل السياسي والثقافي للولايات المتحدة، الذي أعتبره أكثر خطورة من التغلغل الاقتصادي والأمني.

ودعا المرشد الإيراني يوم الثلاثاء الماضي أمام ألاف الطلاب إلى اليقظة في مواجهة الولايات المتحدة التي تسعى إلى غرس سكين في ظهر إيران في أول فرصة سانحة.

المصدر: "أ ف ب"