إعادة توطين اللاجئين ووكالة أوروبية تحصي 800 مهاجر غير شرعي منذ مطلع 2015

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4mg

غادرت صباح الأربعاء 4 نوفمبر/تشرين الثاني أول دفعة لاجئين وصلوا الى اليونان في وقت سابق باتجاه لوكسمبورغ في إطار خطة أوروبية لإعادة التوطين.

وتضم الدفعة 30 شخصا يشكلون 6 عائلات، 4 من سوريا و2 من العراق، وجميعها تضم أطفالا، بينهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأقيم بهذه المناسبة في مطار أثينا الدولي حفل وداع أظهرت لقطات تلفزيونية بثتها القناة الحكومية العائلات وهي تلتقط صور شخصية مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ووزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن إلى جوار طائرة على مدرج بمطار أثينا الدولي قبل أن يصعدوا إليها.

ودخل اليونان هذا العام أكثر من 580 ألف لاجئ عبر حدودها البحرية الممتدة مع تركيا، كما وافقت على استضافة 50 ألف لاجئ بشكل مؤقت على أراضيها.

800 ألف مهاجر "غير شرعي" دخلوا الاتحاد الاوروبي منذ مطلع العام

ومن جانب آخر قالت وكالة فرونتيكس الأوروبية لمراقبة الحدود الأربعاء إنها أحصت دخول حوالى 800 ألف مهاجر "غير شرعي" إلى الإتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الجاري.

ودعا رئيس الوكالة فابريس ليجيري إلى وضع طالبي اللجوء الذين لم يتم قبول طلباتهم في مخيمات لإعادتهم "سريعا" إلى دولهم، محذرا من أن حركة تدفق المهاجرين إلى أوروبا "لم تبلغ ذروتها" على الأرجح، معتبرا ان الاتحاد الاوروبي بحاجة الى "مراكز استقبال يجري احتجاز المهاجرين فيها اذا اقتضت الحاجة".

غرق اربعة مهاجرين بينهم طفلان في بحر ايجه

ومن جهة أخرى، أفادت شرطة المرافئ اليونانية بغرق 4 مهاجرين، بينهم طفلان، يوم الثلاثاء بعدما سقطوا من متن قارب لتهريب المهاجرين في بحر ايجه قبالة سواحل جزيرة ليسبوس.

وكان هؤلاء الغرقى من ضمن 8 مهاجرين اعتبروا في عداد المفقودين حيث اطلقت عملية بحث عنهم بعد إنقاذ 42 مهاجرا كانوا على متن المركب نفسه وتم نقلهم الى الجزيرة.

وكانت دوريات تابعة لخفر السواحل اليونانية واخرى للوكالة المسؤولة عن مراقبة الحدود الاوروبية "فرونتكس" تمكنت في وقت سابق من انقاذ المهاجرين الأربعة الآخرين، ومن بينهم طفل.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون