صحيفة: رجل أعمال هرب 46 مليار دولار خارج روسيا

مال وأعمال

صحيفة: رجل أعمال هرب 46 مليار دولار خارج روسيا صحيفة: رجل أعمال هرب 46 مليار دولار خارج روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4k6

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" أن الجهات الأمنية في روسيا تشتبه بضلوع رجل الأعمال ألكساندر غريغورييف في تهريب أموال خارج البلاد تقدر بنحو 46 مليار دولار، ما أحدث ضررا للاقتصاد الوطني.

ووفقا للمعلومات الأولية فإن المجموعة الإجرامية التي كان رجل الأعمال غريغورييف أحد قادتها والتي كانت تعد أحد أكبر التنظيمات الإجرامية في روسيا، كانت تشارك في عمليات تبييض وتهريب الأموال. وتضم هذه المجموعات نحو 500 شخص وحوالي 60 مصرفا.

وقام المشتبه به غريغورييف خلال السنوات الأربع الماضية من خلال هذه المصارف بتهريب نحو 46 مليار دولار خارج روسيا. وقدرت أعمال المجموعة هذه السنوية بنحو 1 تريليون روبل.

بالإضافة إلى ذلك، كان رجل الأعمال الروسي أحد مالكي ثلاثة مصارف متعثرة، حرمها البنك المركزي الروسي من تراخيصها في العامين 2014 و2015، لاتباعها سياسة ائتمان عالية المخاطر، واستثمارها أموالا في أصول منخفضة الجودة.

واتبعت هذه المصارف سياسية مالية غير حكيمة بعدما أصبح رجل الأعمال الروسي غريغورييف أحد مالكيها. وبلغت مستحقات هذه المصارف لعملائها 75.8 مليار روبل (حوالي 1.2 مليار دولار).

ما دفع وكالة تأمين الودائع الروسية وهي منظمة غير ربحية تعمل على توفير التأمين للودائع المصرفية، إلى إبلاغ السلطات الروسية المختصة بهذا التبديد الهائل للأموال.

(الدولار = 63 روبل)

المصدر: وكالات