شويغو: القوات الاستراتيجية النووية الروسية في أعلى درجات الجاهزية

أخبار روسيا

شويغو: القوات الاستراتيجية النووية الروسية في أعلى درجات الجاهزيةوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4j1

قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن القوات الاستراتيجية النووية الروسية أثبتت خلال التدريبات الأخيرة، والتي شملت عمليات إطلاق صواريخ باليستية ومجنحة، استعدادها القتالي العالي.

يذكر أن التدريبات الدورية التي شاركت فيها جميع عناصر الثلاثية النووية، جرت في مختلف أنحاء روسيا يوم الجمعة الماضي.

وأعاد شويغو إلى الأذهان في تصريح له الثلاثاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني، أن التدريبات شملت وحدات من قوات المنطقة العسكرية الجنوبية، وأساطيل الشمال والمحيط الهادئ وقزوين، وقوات الصواريخ الاستراتيجية والطيران بعيد المدى.

وأردف قائلا: "بشكل عام، أظهرت نتائج التدريبات المستوى القتالي العالي للقوات الاستراتيجية النووية ومنظمات الأسلحة عالية الدقة وبعيدة المدى".

وذكر الوزير أن التدريبات المخطط لها في القوات المسلحة الروسية استهدفت اختبار منظومة إدارة القوات وصلابة نظام نقل الأوامر من المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع إلى قيادات الوحدات العسكرية المشاركة في التدريبات.

وفي إطار التدريبات اختبرت قوات الصواريخ الاستراتيجية بنجاح صاروخ "توبول" الباليستي العابر للقارات والذي أطلق من مطار بليسيتسك الفضائي (شمالي الجزء الأوروبي من روسيا)، بينما نفذت الوحدات الأخرى المشاركة عمليات إطلاق صواريخ باليستية ومجنحة من سفن وغواصات وطائرات ومنظومة "إسكندر".

وقامت غواصتا "بريانسك" (أسطول بحر الشمال) و"بودولسك" (أسطول المحيط الهادئ) الذريتان بإطلاق صواريخ باليستية من مياه بحري بارينتس (المحيط المتجمد الشمالي) وأوخوتسك (قبالة سواحل شبه جزيرة كامشتاتكا بالشرق الأقصى الروسي).

وفي الوقت نفسه، أطلقت سفينة الصواريخ الصغيرة "فيليكي أوستيوغ" التابعة لأسطول بحر قزوين صواريخ مجنحة من منظومة "كاليبر" عالية الدقة، علما بأن هذه المنظومة بالذات سبق لسفن روسيا في بحر قزوين استخدامها لإصابة أهداف إرهابية في الأراضي السورية، وعبرت الصواريخ التي أطلقت يوم الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول الأراضي الإيرانية والعراقية قبل أن تصيب الأهداف المحددة بدقة.

أما قاذفات "تو-160" الاستراتيجية الحاملة للصواريخ، فأطلقت صواريخ مجنحة على أهداف برية في ميدان بيمبوي في جمهورية كومي (شمالي الجزء الأوروبي من روسيا) وميدان "كورا" في شبه جزيرة كامتشاتكا.

كما أطلقت صواريخ مجنحة بواسطة منظومة "إسكندر" العملياتية التكتيكية على أهداف منصوبة في ميدان "كابوستين يار" في مقاطعة أستراخان جنوبي روسيا.

شويغو: سلاح الجو الروسي سيتسلم في العام الحالي 160 طائرة ومروحية جديدة

كما كشف شويغو أن سلاح الجو الروسي سيتسلم في العام الحالي 160 طائرة ومروحية جديدة.

وأردف قائلا: "خلال السنوات الأخيرة، يجري بشكل متواتر تزويد القوات الجوفضائية بالطائرات الحديثة. وفي العام الحالي تسلم سلاح الجو ما يربو عن 40 طائرة ومروحية، ومن المخطط تزويده بما لا يقل عن 120 طائرة أخرى حتى نهاية العام الحالي.

المصدر: وكالات