شركة "مونكلاريتي" تطلق تطبيقا لتحفيز ذكاء المخ

العالم الرقمي

شركة "مونكلاريتي" تطلق تطبيقا لتحفيز ذكاء المخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4f5

أعلنت الشركة الناشئة Monclarity السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول أنها حصلت على التمويل (5 ملايين دولار) الذي كانت تحتاجه لإطلاق تطبيق تحفيز وتدريب المخ Brainwell.

التطبيق أصبح متاح على هواتف (آي أو إس) و هواتف (آندرويد) وشبكة الإنترنت.

ويأتي التطبيق وسط الكثير من الشكوك حول ألعاب تدريب المخ، مثل "Lumosity"، خاصة بعد ما أثبتت دراسة حديثة أن هذه الألعاب قد تحسن مهارات المخ في المهام الفردية، ولكنها لا تفيد في تطوير الذكاء أو الحالة الذهنية العامة.

إلا أن ما يمكنه أن يخفف من حدة هذه الشكوك هو حقيقة أن الفريق المخترع للتطبيق في الشركة الناشئة يضم شخصا ذي سمعة علمية مرموقة، وهو "إلخونون غولدبيرغ"، أستاذ الطب العصبي النفسي وأستاذ علم الأعصاب في كلية الطب في جامعة نيويورك ومدير معهد "لوريا" لعلوم الأعصاب.

ويقول غولدبيرغ: "أعتقد أننا في وقت مهم للغاية يشهد ولادة نوع جديد من التدريبات، ولا يجب أن ننسى إنه عند ظهور تدريبات اللياقة البدنية لأول مرة على الساحة، دخلت الوعي العام بصعوبة، وكانت هناك حولها أيضا خلافات مماثلة".

ولا يضع غولدبيرغ بصماته الشخصية في كل التدريبات التي تظهر على التطبيق، لكنه يدعي أن هناك أساس علمي للاعتقاد بأن هذه الألعاب يمكن أن تؤدي إلى نتيجة، مشيرا إلى البحوث التي أجريت مؤخرا حول المرونة العصبية وعلاج إعادة التأهيل الإدراكي، والذي يتم فيه الاستعانة ببعض التمارين والمهام المعرفية لمساعدة المرضى على التعافي من إصابات المخ.

وقال غولدبيرغ إن العلم وحده لا يمكن أن يضمن نجاح المشروع، فالتطبيق يجب أن يحتوي أيضا على ألعاب ذات تصميمات جذابة، قادرة على شحذ اهتمام مستخدميه.

ومع إطلاق التطبيقBrainwell قالت الشركة إنه يشتمل على 50 لعبة لتدريب المخ، تركز على 6 مجالات معرفية، وهي الذاكرة والانتباه والتفكير النقدي واللغة والرؤية وحل المشاكل.

وعند بداية استعمال التطبيق يمكن للمستخدم تحديد المجالات التي يرغب في تحسينها، وإجراء "اختبار اللياقة المعرفية"، الذي على إثره سينصح التطبيق ببعض الألعاب لمستخدميه.

التطبيق مجاني لمدة 7 أيام، ويعرض 3 ألعاب مجانية كل يوم، لكن على من يرغب في الحصول على جميع تمارينه دفع مبلغ 9.99 دولارات شهريا.

المصدر: تيك كرانش