اليمن.. اغتيال ضابطي مخابرات في عدن.. والمفاوضات قد تبدأ منتصف نوفمبر

أخبار العالم العربي

اليمن.. اغتيال ضابطي مخابرات في عدن.. والمفاوضات قد تبدأ منتصف نوفمبرمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h4eg

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن المفاوضات اليمنية قد تبدأ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ولد الشيخ أحمد قوله الأحد 1 نوفمبر/تشرين الثاني خلال وجوده في البحرين: "أتوقع تحديد موعد قبل منتصف نوفمبر إن شاء الله‭‭ ‬‬وأتوقع ان يبدأ الحوار قبل منتصف نوفمبر أو على الأقل في الـ15 نوفمبر".

وأضاف ولد الشيخ أحمد: "البيان الذي أصدره يوم الجمعة مسؤول كبير في جماعة الحوثيين وقال فيه إن جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة قد فشلت لا يبدو أنه يعبر عن الموقف الرسمي للجماعة".

واستبعد المسؤول الأممي أن يكون التحالف يعتزم استعادة السيطرة على صنعاء بالقوة، قائلا: "يمكنني أن أقول ببساطة ما أبلغت به لكنني لا أستطيع التحدث نيابة عن التحالف. لا أعتقد أن أي شخص لديه النية في دخول صنعاء. يفضلون التوصل إلى حل سياسي".

هذا وأعلن جميع أطراف النزاع الرئيسيين في اليمن موافقتهم على تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي يدعو الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح للانسحاب من المدن الرئيسية وتسليم الأسلحة التي استولوا عليها من القوات الحكومية.

وفيما طالب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتحالف العربي الذي يدعمه بتنفيذ ذلك قبل بدء المفاوضات يريد الحوثيون أن تبحث المفاوضات آلية تطبيق القرار الدولي.

اغتيال ضابطي مخابرات في عدن

في غضون ذلك، قتل ضابطا مخابرات يمنيان ونجا ثالث في ثلاثة حوادث منفصلة برصاص مسلحين مجهولين في مدينة عدن مساء السبت 31 أكتوبر/تشرين الأول.

صورة من الأرشيف

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أمني يمني قوله الأحد إنه في الحادث الأول أطلق مسلحون النار من سيارة على الرائد في جهاز مخابرات الأمن القومي ميعاد علي حين كان يصعد سلم المبنى الذي يعيش فيه في حي إنماء السكني ما أدى إلى مقتله على الفور.

وفي الحادث الثاني ذكر المسؤول أن مسلحين آخرين يستقلون مركبة أطلقوا النار على النقيب في مباحث عدن عبد الواحد أحمد أمام منزله في حي المنصورة وأردوه قتيلا.

في غضون ذلك أفاد مصدر أمني آخر بأن رئيس نيابة لحج سعيد عبد الله نجا من محاولة اغتيال في منطقة اللحوم شمالي عدن.

هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات حتى الآن.

المصدر: وكالات