عشرات القتلى بهجمات صاروخية على"مجاهدي خلق" الإيرانية قرب مطار بغداد

أخبار العالم

عشرات القتلى بهجمات صاروخية علىقصف صاروخي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h47q

استهدف 15 صاروخا على الأقل، الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول، قاعدة قرب المطار الدولي في بغداد تضم معسكرا لجماعة "مجاهدي خلق" المعارضة للنظام الإيراني.

وقالت قيادة عمليات بغداد في بيان "تم إطلاق 15 صاروخا من البكرية إلى محيط وداخل مخيم ليبرتي"، مضيفة أن الشرطة عثرت على الشاحنة التي أطلقت منها الصواريخ.

وأشار البيان ومصادر في وزارة الداخلية إلى احتمال سقوط ضحايا من دون تحديد الحصيلة.

وتضاربت الأنباء حول عدد القتلى حيث تراوح، حسب مصادر إعلامية، بين 20 و50 قتيلا إثر القصف الذي استهدف مخيم ليبرتي وهو قاعدة عسكرية أمريكية سابقة تأوي حوالي 2000 شخص من منظمة "مجاهدي خلق" الذين تم طردهم من إيران بعد الثورة الإسلامية في 1979.

وأوضح متحدث باسم مجاهدي خلق أن الهجوم هو الأسوأ الذي يتعرض له المخيم. وقال "كنا داخل مقطوراتنا حين بدأت تتساقط الصواريخ (...) لم يتمكن الجميع من الاختباء".

ولفت إلى أن عددا من الأشخاص قتلوا، من دون أن يحدد الحصيلة أيضا.

وقال إن "مخيم ليبرتي"، معقل أعضاء المنظمة في العراق تعرض للقصف بأكثر من 80 صاروخا من مختلف الأنواع، مما أسفر عن اندلاع حريق هائل في الكرفانات، كما ألحق دمارا شاملا بها وبممتلكات السكان.

وفي سياق متصل، قالت مصادر أمنية عراقية إن "الصواريخ كانت تستهدف فرقة الرد السريع ولم تستهدف عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة" مضيفة أن "القوات الأمنية هرعت إلى مكان الحادث، في حين نفذت حملة تفتيش في المناطق القريبة لمعرفة مصدر الإطلاق".

شعار مجاهدي خلق

وتتهم المنظمة "المليشيات الشيعية المقربة من طهران" بالعمل على استهداف معسكر ليبرتي بين الحين والآخر قرب بغداد.

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الولايات المتحدة تحث الحكومة العراقية على تعزيز الأمن في معسكر "لبيرتي". ودعا المسؤولين العراقيين إلى القبض على المسؤولين عن الهجوم ومحاسبتهم.

وأشار في بيان "نحن نتشاور مع الحكومة العراقية للوقوف على المدى الكامل لهذا الهجوم غير المبرر".

ووقفت هذه المنظمة إلى جانب الرئيس العراقي السابق صدام حسين خلال الحرب مع إيران في الثمانينيات، لكن الاجتياح الأمريكي للعراق في العام 2003 أدى إلى وصول قادة على علاقة جيدة مع إيران إلى الحكم.

وبعد الانسحاب الأمريكي من العراق في العام 2011، تم نقل "مجاهدي خلق" إلى مخيم ليبرتي.

وكانت الأمم المتحدة قد عينت في يناير/كانون الثاني 2014 مبعوثا للمساعدة في نقل مجموعة عناصر المنظمة من العراق لدول جديدة، وذلك بعد هجوم دام أسفر عن مقتل العشرات في معسكر أشرف.

المصدر: وكالات