روسيا تلفت نظر فرنسا إلى احتمال حدوث أزمة غاز

مال وأعمال

روسيا تلفت نظر فرنسا إلى احتمال حدوث أزمة غازوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h42e

حذر وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الجانب الفرنسي من مخاطر فشل أوكرانيا في تأمين احتياطيات الغاز اللازمة المخصصة لآوروبا في مستودعات التخزين تحت الأرض خلال الشتاء القادم.

وأعرب نوفاك عن مخاوفه هذه خلال لقائه يوم الأربعاء 28 أكتوبر/تشرين الأول، مع وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة الفرنسية سيغولين رويال.

وتحاول روسيا تفادي أزمة غاز مشابهة حدثت في عام 2006 تركت أجزاء من أوروبا من دون تدفئة. ومنذ 9 سنوات أوقفت موسكو إمدادات الغاز عن كييف بعد عجزها عن السداد ما انعكس سلبا على إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا التي تمر عبر الأراضي الأوكرانية، واتهمت وقتها موسكو كييف بسرقة الغاز المتجه إلى أوروبا لسد حاجاتها الخاصة. 

كما أنه يتوجب على كييف ضخ أحجام محددة من الغاز إلى مستودعات تخزين الغاز تحت الأرض، لتأمين إمدادات مستقرة من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضيها.

هذا واستأنفت روسيا تصدير الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا في 12 أكتوبر/تشرين الأول، بعد توقف دام 3 أشهر، وذلك في إطار اتفاق وقع بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية حول توريدات الغاز إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء.

وبموجب هذا الاتفاق تعهدت أوكرانيا بشراء ملياري متر مكعب من الغاز الروسي لضخها إلى خزاناتها تحت الأرض، بينما توفر المفوضية الأوروبية التمويل اللازم لأوكرانيا لشراء كميات الغاز المطلوبة.  

المصدر: وكالات