تونس: توقيف 29 من أنصار إمام جامع معزول

أخبار العالم العربي

تونس: توقيف 29 من أنصار إمام جامع معزول عناصر من الشرطة التونسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3p7

أوقفت القوات التونسية الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول 29 شخصا من أنصار إمام جامع عزلته السلطات مؤخرا، وذلك بعدما منعوا إقامة صلاة الجمعة بجامع سيدي اللخمي بولاية صفاقس وسط شرق تونس.

وحسب مصدر في الداخلية التونسية فقد تم تقديم 29 موقوفا إلى مديرية الأمن بصفاقس في انتظار ما ستقرره النيابة العامة بشأنهم، إثر إحداثهم الفوضى ومنعهم للأسبوع الثاني على التوالي إقامة صلاة الجمعة بجامع سيدي "اللخمي".

وحسب المعلومات، فإن أنصار الإمام المعزول رضا الجوادي منعوا الإمام الجديد من اعتلاء المنبر احتجاجا على عزل السلطات التونسية للإمام.

وكان نحو 250 شخصا من أنصار الجوادي تظاهروا الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول أمام مقر وزارة الشؤون الدينية بالعاصمة تونس لمطالبتها بإلغاء قرارات عزل الجوادي وأئمة آخرين تصفهم وسائل إعلام محلية وأحزاب معارضة بأنهم يروجون أفكار مخالفة لتعاليم الإسلام بتونس.

هذا ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول بوزارة الشؤون الدينية أن عدد الأئمة المعزولين منذ تسلم الحكومة الحالية مهامها في 6 فبراير/شباط الماضي "لم يتجاوز 20 إماما من أصل 18 ألفا في البلاد"، لافتا إلى أن "المساجد مرفق عام يخضع لإشراف الدولة وليست قطاعا خاصا، مضيفا أن من بين المساجد الـ80 التي تقرر إغلاقها "لا تزال 27 فقط مغلقة والسلطات بصدد تسوية وضعيتها الإدارية والعقارية.

وكانت الحكومة التونسية أعلنت إثر هجوم سوسة الإرهابي في الـ26 من يونيو/حزيران والذي أودى بحياة عشرات الأرواح أغلبهم سياح، عن غلق 80 مسجدا خارج سيطرة الدولة لتحريضها على العنف.

المصدر: "فرانس برس"