رباعية الشرق الأوسط تدعو إسرائيل إلى التعاون مع الأردن

أخبار العالم العربي

رباعية الشرق الأوسط تدعو إسرائيل إلى التعاون مع الأردنفيديريكا موغيريني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3o5

دعت الرباعية الدولية بخصوص الشرق الأوسط السلطات الإسرائيلية إلى التعاون مع الأردن من أجل ضمان الوضع القائم للمقدسات في القدس.

وجاء في إعلان عقب اجتماع ممثلي روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في فيينا الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول أن "الرباعية تحث إسرائيل على العمل المشترك مع الأردن من أجل الحفاظ على الوضع القائم للمقدسات في القدس بالكلام والأفعال، وذلك مع اعتراف الدور الخاص للأردن بمناسبة اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية".

كما دعت الرباعية في الوثيقة إلى اتخاذ خطوات أكثر أهمية من أجل وقف موجة العنف التي يشهدها الشرق الأوسط، ومن بينها "إعادة الثقة والأمل في إمكانية حل" القضية عن طريق إقامة دولتين، الأمر الذي سيحدد وضع القدس و"سينهي الاحتلال الذي بدأ عام 1967".

موغيريني: الرباعية الدولية تدعو فلسطين وإسرائيل إلى ضبط النفس

وفي وقت سابق ذكرت ممثلة الاتحاد الأوروبي للصحفيين أن المشاركين في اجتماع رباعية الشرق الأوسط تبنوا إعلانا يدعو فلسطين وإسرائيل إلى وقف العنف وضبط النفس.

ووصفت المفوضة الأوروبية لشؤون السياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني لقاء رباعية الشرق الأوسط، بأنه كان "جيدا".

وأضافت موغيريني: "حين تشهد المنطقة التوتر والعنف من المهم القيام بدعوة موحدة، وهي الدعوة إلى تهدئة الأوضاع وحث القادة على الامتناع عن الخطاب الذي يمكن أن يؤجج الأوضاع في المنطقة".

كما قالت الدبلوماسية الأوروبية إن مشاركي الرباعية التي تضم كلا من روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ستقوم بزيارة المنطقة "في وقت قريب، من أجل ممارسة التعامل المباشر مع طرفي النزاع والوصول إلى اتخاذ خطوات معينة".

كما ذكرت موغيريني أنها تحدثت على هامش الاجتماعات في العاصمة النمساوية مع كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، وأكدت أن موسكو وواشنطن تعملان على تنسيق الجهود لبدء التسوية السياسية في سوريا.

وشددت موغيريني على ضرورة مشاركة جميع المعنيين المهمين الدوليين والإقليميين في عملية التسوية السياسية في سوريا.

في هذا السياق، أعربت موغيريني عن أملها في أن تصبح إيران جزءا من عملية التسوية السورية، قائلة: كانت لدينا في الآونة الأخيرة مباحثات مع وفد إيراني رفيع المستوى، ولدينا قناة لعقد الحوار، فبرأيي، فإن إيران يمكن أن تكون جزءا من العملية".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية