الكرملين ينفي علمه بوجود خطة لمرحلة انتقالية في سوريا تفضي لرحيل الأسد

أخبار العالم العربي

الكرملين ينفي علمه بوجود خطة لمرحلة انتقالية في سوريا تفضي لرحيل الأسدالكرملين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3mn

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن الكرملين ليس على علم بوجود خطة تنص على إطلاق مرحلة انتقالية في سوريا مدتها 6 أشهر يرحل في نهايتها الرئيس بشار الأسد عن منصبه.

تصريحات الكرملين جاءت بعد أن نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة التركية قولهم إن أنقرة مستعدة لقبول مرحلة انتقالية في سوريا مدتها 6 أشهر يبقى خلالها الأسد في السلطة، شريطة وجود ضمانات على رحيله في نهاية المرحلة.

على صعيد آخر أعلن الكرملين الجمعة 23 أكتوبر/تشرين الأول أن موسكو رغم جهودها المكثفة لإيجاد قوى معارضة في سوريا يمكن التعاون معها في مكافحة الإرهاب، إلا أنها لم تتمكن حتى الآن من تحديد أية قوة بناءة.

وقال بيسكوف: "للأسف الشديد لا توجد أية قوة مركزية يمكن التعاون معها. وهذا هو السبب وراء جميع الصعوبات".

وأضاف أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة لم تساعد روسيا في تحديد ما هي "المعارضة المسلحة المعتدلة" في سوريا والتي يزعم الغرب أنه يمكن التنسيق معها في الحرب ضد تنظيم "داعش".

وتابع بيسكوف: "علينا أن ننطلق من أن الشيء الأهم هو مواجهة الإرهاب والتطرف في سوريا.. ولا وجود لإرهابيين معتدلين أو غير معتدلين – الإرهاب شر يجب أن نحاربه وأن نقضي عليه، وهذا هو ما نقوم به حاليا".

كما اعتبر بيسكوف أنه لا يجوز لأي طرف أن يدرج  فصائل ما على قائمة "المعارضة المعتدلة" بصورة أحادية، بل يجب أن تعتمد مثل هذه القرارات على إجماع واسع.

وأضاف: "أن ذلك سيتطلب أيضا تبادلا للآراء مع القيادة الشرعية للجمهورية العربية السورية والرئيس الأسد وممثليه، بالإضافة إلى مشاورات واسعة النطاق مع الدول الأخرى بالمنطقة". وتابع بيسكوف أنه يجب بحث هذه المسألة مع الدول الغربية أيضا.

وأعاد الناطق الصحفي إلى الأذهان أن الجانب الروسي يدعو دائما دول المنطقة والولايات المتحدة والدول الأخرى التي تشارك في عملية مكافحة الإرهاب، إلى الحوار".

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الخميس خلال مشاركته في مناقشات نادي "فالداي" الدولي، أن الرئيس الأسد الذي زار موسكو مساء الثلاثاء، أكد له أنه لا يعارض التعاون المحتمل بين الجانب الروسي والمعارضة السورية التي ترغب في محاربة إرهابيي "داعش".

المصدر: وكالات