وزير الطاقة الروسي في طهران لتعزيز التعاون بين البلدين

مال وأعمال

وزير الطاقة الروسي في طهران لتعزيز التعاون بين البلدينوزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3g5

أعرب وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الأربعاء 21 أكتوبر/تشرين الأول، عن أمله بأن تسفر زيارته إلى إيران والتي تستمر يومين عن اتفاقات ملموسة بين البلدين.

ويبحث نوفاك مع الجانب الإيراني سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين؛ حيث يعقد الوزير الروسي بمشاركة ممثلي قطاع الأعمال الروسي اجتماعات ولقاءات مع الشركاء الإيرانيين والتي ستكون خارطة طريق للتعاون.

وقال نوفاك عقب لقائه رئيس اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون التجاري من الجانب الإيراني: "لقد عقدنا اجتماعا تمهيديا مع السلطات الإيرانية وممثلي قطاع الأعمال الإيراني، وذلك بمشاركة ممثلي الشركات الروسية".

وأضاف نوفاك "ناقشنا تطوير قطاع الطاقة في الجمهورية الإسلامية، بما في ذلك بناء وتحديث محطات توليد الطاقة وبناء مجمع كهرباء، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الاتصالات والفضاء والنقل وبناء البنية التحتية للسكك الحديدية، وتزويد إيران بطائرات سوبرجت".

ويرافق نوفاك، الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون التجاري من الجانب الروسي، خلال زيارته إلى إيران ممثلو كبرى الشركات الروسية مثل شركة النفط "غازبروم نفت" الذراع النفطي لعملاق الغاز "غازبروم"، وشركة الطاقة "باش نفط"، وشركة الغاز الروسية "غازبروم".

ولفت الوزير الروسي إلى أن روسيا وإيران وافقتا خلال العامين الماضين على مشاريع مشتركة بقيمة 40 مليار دولار.

وأكد نوفاك أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي بلغ العام الماضي 1.68 مليار دولار، لا يتوافق مع إمكانياتهما، مشيرا إلى أن إيران تعد شريكا استراتيجيا لروسيا.

كما أشار الوزير الروسي إلى إمكانية إنشاء بنك مشترك بين الجانبين بهدف تمويل المشاريع المشتركة، حيث يعتبر توفير التمويل اللازم من مقومات نجاح المشاريع.

وتمتلك إيران رابع أكبر مخزون للنفط في العالم، وثاني أكبر مخزون من الغاز، ما يجعلها تمتلك أكبر احتياطي من هذين المصدرين المهمين، ما يجعل اقتصادها جذابا لشركات الطاقة العالمية.

المصدر: "نوفوستي"

توتير RTarabic